اوليغ يانكوفسكي ساحر رئيسي للسينما الروسية

أخبار روسيا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/29490/

اوليغ يانكوفسكي فنان عظيم الذي ادى عشرات من الادوار الرئيسية في مسرحيات وافلام المخرجين الروس والسوفيتيين ومنها "رحلات بين الخيال والواقع" و"مونهاوزن" و"قتل التنين" وغيرها فيما اكتسب بعد دوره في فيلم "الاعجوبة العادية" لقب "ساحر السينما الروسية بحق.

اوليغ يانكوفسكي فنان عظيم الذي ادى عشرات من الادوار الرئيسية  في مسرحيات وافلام المخرجين الروس والسوفيتيين ومنها "رحلات بين الخيال والواقع" و"مونهاوزن" و"قتل التنين"  وغيرها  فيما اكتسب بعد دوره في فيلم "الاعجوبة العادية" لقب "ساحر السينما الروسية بحق.

توفى اوليغ يانكوفسكي  يوم 20 مايو/أيار عن عمر يناهز 65 عاما . 


من الصعب التحدث عن فنان مثل اوليغ يانكوفسكي في حكم الماضي. فسيبقى في قلوب الملايين من عشاق السينما في الفضاء السوفيتي السابق كبطل الافلام التي شكلت عهدا كاملا في فن السينما. وكل ادواره لا تنسى  ابدا، لان ابطاله يتميزون بنوع من الانسانية والوداعة الكامنة وعدم التكيف مع واقع الحياة القاسية احيانا بوتيرتها المتسارعة عندما لا يتوقف الانسان ليساعد اخيه الانسان بسبب انشغاله بمشاكله. وبطله دائما هو انسان طيب وجميل. وحتى عند تأدية  ادوار لشخصيات سلبية اراد يانكوفسكي  ان يدفع بالمشاهد الى ان ينظر الى الصفات الحسنة في البطل وليس فقط الى الجانب المعتم من شخصيته، وان يتعاطف معه ولو بقدر قليل. ولعل ذلك كله يعود الى ان يانكوفسكي نفسه كان انسانا نبيلا وجميلا.


ولد يانكوفكسي في مدينة جيزكازغان بكازاخستان. وتخرج في معهد الفنون المسرحية بمدينة ساراتوف في وسط روسيا وعمل في فرقة المسرح المحلي. ودعاه المخرج المسرحي والسينمائي البارز مارك زاخاروف عام 1973 الى مسرح "لينكوم" الشهير،  المسرح الذي تميز دائما بكوكبة كاملة من النجوم، وبعروضه الخارقة، وحيث ادى احسن ادواره المسرحية .
وقد لعب دوره الاخير في مسرحه  المحبوب في تمثيلية "الزواج" المستقاة عن عمل غوغول قبل شهر ليغادر خشبته الى الابد. 

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة