مئة عام على العروض الاولى لمواسم الباليه الروسي في باريس

الثقافة والفن

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/29446/

مئة عام مرت على العروض الأولى لمواسم الباليه الروسي في باريس ، التي قدمها فنان الباليه البارز سيرغي دياغيليف لعشاق هذا الفن . وتحتفل روسيا بهذه الذكرى على مدار العام باقامة معارض وعروض مسرحية متنوعة.


مئة عام مرت على العروض الأولى لمواسم  الباليه الروسي في باريس ، التي قدمها فنان الباليه البارز سيرغي دياغيليف لعشاق هذا الفن .  وتحتفل روسيا بهذه الذكرى على مدار العام باقامة معارض وعروض مسرحية متنوعة. 
وقد دعا دياغيليف للمشاركة في هذه الفعاليات نخبة من الفنانين من بينهم الراقصان فاتسلاف نيجينسكي وآنا بافلوفا ومصمم الرقصات ميخائيل فوكين والملحن  إيغور سترافينسكي والرسامون هنري ماتيس وبابلو بيكاسو وألكسندر بينوا. 
وبفضل الطموح الفني النادر لسيرغي دياغيليف ومستوى أداء فرقته العالي، اصبح الباليه والتصميم المسرحي الروسيان نموذجا للذوق الفني الرفيع على مدى عدة عقود. وحتى ايامنا هذه لا يزال تراث "المواسم الروسية" يلهم المصممين والفنانين وعشاق الجمال. 
وقد بدأت الاحتفالات بالذكرى المئوية مطلع هذا العام حين نظم صندوق فنان الباليه البارز ماريس لييبا الخيري ومسرح باليه الكرملين مهرجانا ثقافيا كبيرا حمل عنوان "المواسم الروسية للقرن الـ21" وتضمن تقديم عروض باليه وأوبرا ومسرح وإقامة معارض. ومن بين أجمل فعاليات المهرجان كان عرض جمع على خشبة واحدة أفضل الراقصين المعاصرين من مسرحي "بولشوي" و"ماريينسكي".
المزيد من التفاصيل في تقريرنا المصور 
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
أفلام وثائقية