موسكو تدعو النرويج الى تنسيق النشاط الاقتصادي في منطقة القطب الشمالي

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/29440/

دعا الرئيس الروسي دميتري مدفيديف قيادة النرويج الى تنسيق النشاط الاقتصادي في منطقة القطب الشمالي. وأشار مدفيديف في مستهل لقائه مع رئيس حكومة النرويج يينس ستولتينبرغ يوم 19مايو/أيار، أن التعاون الروسي النرويجي في القطب الشمالي سيسهم في تطوير المنطقة ككل.

دعا الرئيس الروسي دميتري مدفيديف قيادة النرويج الى تنسيق النشاط الاقتصادي في منطقة القطب الشمالي.
وأشار مدفيديف في مستهل لقائه مع رئيس حكومة النرويج يينس ستولتينبرغ يوم 19مايو/أيار، أن التعاون الروسي النرويجي في القطب الشمالي سيسهم في تطوير المنطقة ككل.
وأشار الرئيس الروسي الى الازدياد الملموس لحجم التبادل التجاري بين البلدين خلال العام الماضي، حيث بلغ هذا المؤشر مليار 2.3 دولار، مسجلا ارتفاعا بـ45 %. الا أن التعامل بين البلدين شهد انكماشا في الاشهر الماضية بسبب تداعيات الازمة المالية العالمية.
ويقوم رئيس حكومة النرويج يينس بزيارة عمل لموسكو يتباحث خلالها أيضا مع رئيس الوزراء فلاديمير بوتين. وينتظر أن يتابع يينس الحوار بشأن طيف واسع من قضايا العلاقات الثنائية بينها موضوع الأمن الأوروبي والمبادرة الروسية في هذا المجال  والتعاون الثنائي في مجال الطاقة وصيد الاسماك والثقافة.

وأشار مصدر في الكرملين الى ان زيارة رئيس الوزراء النرويجي تكتسب اهمية خاصة في ظروف الازمة الاقتصادية العالمية لا سيما وأن النرويج تحتل المركز الثالث في العالم بعد السعودية وروسيا  في مجال  تصدير النفط الخام، بينما تشكل توريدات الغاز النرويجي حوالي 20 % من مجمل الغاز الطبيعي المستهلك في اوروبا.

كما يمكنكم الإطلاع على نبذة عن العلاقات بين روسيا والنرويج

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك