مهرجان "ليلة المتاحف" يقام في موسكو

الثقافة والفن

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/29412/

في الثامن عشر من مايو / آيار كل عام يُحتفل بيوم المتاحف العالمي. وبهذه المناسبة شهدت روسيا وبلدان أوروبية أخرى مختلف الفعاليات الثقافية في إطار المهرجان الدولي بعنوان "ليلة المتاحف".

في الثامن عشر من مايو / آيار كل عام يُحتفل بيوم المتاحف العالمي. وبهذه المناسبة شهدت روسيا وبلدان أوروبية أخرى مختلف الفعاليات الثقافية في إطار المهرجان الدولي بعنوان "ليلة المتاحف".
ليلةً واحدةً في السنة تبقى أبواب مئات المتاحف في جميع أنحاء أوروبا مفتوحة على مصاريعها أمام الجمهور حتى منتصف الليل أو الساعة الواحدة من الصباح، كما يُسمح لزوارها بالدخول مجانا. يرجع تاريخ ذلك التقليد إلى عام 1997، حين أقيمت في برلين فعالية سميت "ليلة طويلة في المتاحف"، فتحولت مع مرور الزمن وبمبادرة من فرنسا إلى مهرجان دولي سنوي. وتهدف "ليلة المتاحف" إلى زيادة اهتمام الكبار والصغار بالتراث الثقافي القومي والعالمي، وكذلك إلى إبراز أهمية الدور الذي تلعبه المتاحف في حياة مجتمعات مختلفة.
وقد انضمت العاصمة الروسية رسميا إلى هذه الفعالية الدولية منذ سنتين فقط، ولاقت تلك الفكرة تأييدا حارا وإقبالا كبيرا لدى المواطنين الروس. وفي هذا العام بلغ عدد المتاحف والغاليريهات المشاركة في المهرجان حوالي 150 متحفا في شتى المدن الروسية، ومن بينها متحف "بيت بورغانوف" للمنحوتات في موسكو.   
تميزت البرامج التي قدمها متحف "بيت بورغانوف"، كغيرها من المتاحف الموسكوفية، بكثرتها وتنوعها، وتضمنت معارض فنية وعروضا مسرحية وحفلات موسيقية.
يحظى "بيت بورغانوف" بشهرة كبيرة ليس لدى أبناء موسكو فحسب، بل وعند الفنانين الأجانب، مثل مصمم الأزياء الفرنسي الشهير بيير كاردين الذي زاره في نهاية العام الماضي.
أما الفعالية الحالية، فقد أضفى عليها المزيد من الجاذبية العزف الموسيقي الرائع للفنانتين اليابانيتين كانون ماتسودا وميكي ناكاغافا. وإلى جانب الحفلات الموسيقية أقام المتحف عددا من المعارض الشيقة.
المزيد من التفاصيل في التقرير المصور.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
أفلام وثائقية