المعارضة الجورجية تتهم الرئيس بإنشاء نظام قمعي وبوليسي

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/29365/

جددت المعارضة الجورجية تحركاتها المطالبة باستقالة الرئيس ميخائيل سآكاشفيلي. من جهة ثانية تبدأ غدا في جنيف جولة جديدة من مناقشات الوضع الامني في القوقاز برعاية الاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة ومنظمة الأمن والتعاون في أوروبا، فيما قررت ابخازيا عدم المشاركة في المباحثات وقالت إنها تنتظر ردا من الأمم المتحدة حول تحديد وضعها القانوني.

جددت المعارضة الجورجية تحركاتها المطالبة باستقالة الرئيس ميخائيل سآكاشفيلي. من جهة ثانية تبدأ غدا  في جنيف جولة جديدة من مناقشات الوضع الامني في القوقاز برعاية الاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة ومنظمة الأمن والتعاون في أوروبا، فيما قررت ابخازيا عدم المشاركة في المباحثات موضحة إنها تنتظر ردا من الأمم المتحدة حول تحديد وضعها القانوني.

 وتطالب الاحتجاجات السلمية، التي بدات منذ أكثر من شهر، باستقالة الرئيس ميخائيل ساكشفيلي وتتهمه بمصادرة الديمقراطية وقمعها وجر البلاد إلى الحرب مع روسيا في أغسطس/ آب الماضي.

وقد فتحت المعارضة الجورجية  الطرق التي اغلقتها في العاصمة تبليسي وطالبت إدارة التلفزيون الرسمي بتغطية اوسع لاحتجاجاتهم اليومية المناهضة للحكومة . أما زعماؤها فقالوا انهم لن يقبلوا بأقل من استقالة الرئيس، مؤكدين  قدرتهم على اتخاذ اجراءات مضادة لتحقيق هذا الهدف .
وقال ليفان غيتشيتشلادزه المرشح السابق للإنتخابات الرئاسية إن :" ساكاشفيلي أنشأ نظاما قمعيا وجهازا بوليسيا. وهذا هو بالضبط السبب الذي يجعل الكثير من الناس يخرجون الى الشوارع وليس بسبب طموحات محددة لأي سياسي واحد".
لقد فشلت المفاوضات بين سآكاشفيلي والمعارضة الرامية إلى حل الأزمة السياسية التي تشهدها البلاد. والأجواء بين موسكو وتبليسي تفاقمت خلال الاسابيع الاخيرة  حيث اتهم سآكاشفيلي موسكو بتدبير انقلاب عسكري عشية بدء مناورات الناتو في بلاده، في حين وصفت موسكو الرئيس الجورجي بانه عنصر زعزعة للاستقرار في القوقاز. ووسط كل هذه التوترات وتعليق منظمة الامن والتعاون في اوروبا المحادثات الخاصة بتمديد مهمتها في جورجيا،  تبدأ الاثنين في جنيف الجولة الخامسة من المناقشات حول الوضع الأمني في القوقاز.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك