مدفيديف يأمل بان يناقش مع اوباما في موسكو مستقبل العلاقات بين روسيا والناتو

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/29340/

أعلن دميتري مدفيديف انه يأمل بان يناقش مع الرئيس الامريكي باراك اوباما مستقبل العلاقات بين روسيا والناتو أثناء زيارة اوباما لموسكو في يوليو/ تموز المقبل. جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقد يوم 16 مايو/آيار، في أعقاب المباحثات التي اجراها مدفيديف مع رئيس الوزراء الايطالي برلسكوني.

أعلن دميتري مدفيديف انه يأمل بان يناقش مع الرئيس الامريكي باراك اوباما مستقبل العلاقات بين روسيا والناتو أثناء زيارة اوباما لموسكو في يوليو/ تموز المقبل. جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقد يوم 16 مايو/آيار، في أعقاب المباحثات التي اجراها مدفيديف مع رئيس الوزراء الايطالي برلسكوني.

 وقال مدفيديف: " نشهد بعد تغير ادارة البيت الابيض  اهتمام الولايات المتحدة بتطوير العلاقات مع روسيا، كما نشهد التغير في لهجة الحوار". وبحسب قول مدفيديف فان أول حوار له مع الرئيس الامريكي كان بناءا وأضاف قائلا: " رأينا الرغبة والامكانية في ان نسمع بعضنا البعض" .وأشار الرئيس الروسي الى ان هذا الحوار يستمر على مختلف المستويات وبوتائر سريعة. واعاد مدفيديف الى الاذهان ان مباحثاته مع اوباما ستجرى قبل عقد قمة "الثماني" في ايطاليا بايام وقال: " آمل بان نتمكن من دفع علاقاتنا الى الامام والقاء نظرة موضوعية الى المسائل التي لا تتطابق فيها وجهات نظرنا".
وبهذا الصدد  ذكر مدفيديف  المناورات الحربية للناتو التي تجري في جورجيا، وأعلن قائلا: " لا بد ان تقلقنا هذه المناورات، وآمل بان نناقش هذه المشكلة خلال لقائي باوباما.  كما سنناقش كيف نعطي دفعة جديدة لعلاقاتنا في هذا المجال".

وأعلن دميتري مدفيديف ان روسيا تنوي  اثناء عقد قمة "الثماني" طرح مسألة تشكيل بنية مالية جديدة وعملة احتياطية اممية واستخدام الروبل بصفته عملة من العملات الاحتياطية. وقال مدفيديف معلقا على الاقتراحات الروسية الجديدة : " ان الحديث يدور حول إنشاء اسس للبنية المالية الاقتصادية الجديدة الاكثر عدالة  التي من شأنها ان تراعي التغيرات التي حدثت في النظام المالي الدولي خلال السنوات الخمسين او الستين الاخيرة." واضاف قائلا : " لا يدور الحديث حول شطب اتفاقية بريتون وودز خلال يوم واحد واختراع اتفاق جديد. لكننا يجب ان نفكر في جعل بنية الاموال العالمية الدولية أكثر عدالة حماية."
وأعرب رئيس روسيا عن ارتياحه من نتائج المباحثات التي جرت في العشية بين رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين ورئيس الوزراء الايطالي سيلفيو برلسكوني ووثائق التعاون الاقتصادي الموقعة بين الجانبين.  وأعلن مدفيديف قائلا: "تتطور علاقاتنا بشكل جيد، ونحن نمضي قدما في شتى المجلات. وقد جرت أمس مباحثات جيدة اختتمت بتوقيع اتفاقيات في مجال الطاقة".

ويرى دميتري مدفيديف ان اتفاقيات خط انابيب الغاز " السيل الجنوبي" الموقعة بين البلدين هامة ليس لروسيا فقط فحسب بل وللقارة الاوروبية ككل. واضاف قائلا: " لا يمكن ان نطورعلاقاتنا بشكل طبيعي دون ان نعزز الحوار ونعقد اتفاقيات جديدة في مجال توريد موارد الطاقة".
وناقش مدفيديف و برلسكوني ايضا  اجندة قمة "الثماني" المقبلة المزمع عقدها في ايطاليا. وأعلن برلسكوني من جانبه ان مجموعة "الثماني"ستتحول في يوم القمة الثاني  الى مجموعة "الاربع عشرة"، اذ انها ستضم الهند والصين والمكسيك والبرازيل. وأضاف برلسكوني قائلا: " ستتيح القمة فرصة سانحة للبحث عن اجوبة على تحديات الازمة الاقتصادية الحالية والاتفاق على طرق جديدة للادارة من شأنها ان تساعدنا في التحكم في العالمين المالي والاقتصادي بهدف الحيلولة دون نشوء أزمة جديدة".

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)