الكويتيون يختارون برلمانا للمرة الثانية في غضون عام

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/29337/

بدأت الانتخابات التشريعية في الكويت يوم 16 مايو/ايار لانتخاب 50 عضوا لمجلس الأمة الكويتي من بين 210 مرشحا منهم 16 امرأة.

أغلقت صناديق الاقتراع أبوابها امام الناخبين الكويتيين الذين أدلوا بأصواتهم في الانتخابات التشريعية في الكويت يوم 16 مايو/ايار لاختيار 50 عضوا لمجلس الأمة الكويتي من بين 211 مرشحا منهم 16 امرأة.

وتأتي هذه الانتخابات لاختيار ثاني برلمان في غضون سنة والثالث خلال 3 سنوات بعد سلسلة من الأزمات السياسية المتكررة. ومن المقرر  ان يختار الناخبون  50 نائبا في مجلس الأمة (البرلمان) من بين 211 مرشحا، من ضمنهم  16 امرأة يتنافسون في خمس دوائر، وفق قانون يطبق للمرة الثانية بعد إلغاء قانون الدوائر الـ25. انتخابات البرلمان الكويتي الثالث عشر هي الثالثة التي تشارك فيها المرأة الكويتية ترشيحا واقتراعاً.

وشهدت الدوائر الانتخابية الـ 5 خلال الساعة الاولى إقبالا كبير من الرجال كبار السن في مقابل اقبال أضعف من النساء والشباب. يذكر ان هذه هي الانتخابات الثالثة في تاريخ الكويت التي تشارك فيها المرأة كمرشح وناخب.

وحسب قانون الانتخاب تقسم البلاد إلى 5 دوائر، وينتخب 10 نواب عن كل دائرة، ولكل ناخب الحق بالتصويت لـ4 مرشحين، ولايسمح القانون للعسكريين بالمشاركة.
وسيتعين على المجلس المنتحب ان يصوت على برنامج تحفيز اقتصادي بحجم 35 مليارات دولار لمساعدة القطاع المالي. وهو ما كانت أقرته الحكومة القائمة بالاعمال في مارس/ اذار بعد حل مجلس الامة السابق.
يذكر أن الأمير الشيخ صباح الأحمد الصباح كان قد حل مجلس الأمة في 18 مارس/ آذار الماضي للمرة الثانية بعامين، لإنهاء مواجهات استمرت فترة طويلة مع الحكومة . ودعا إلى إجراء انتخابات برلمانية مبكرة .

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية