يوشينكو: أوكرانيا لن تسمح بنشر الأسلحة النووية على أراضيها في حالة إنضمامها إلى الناتو

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/29315/

قال الرئيس الأوكراني فيكتور يوشينكو أن بلاده مستعدة لتقديم الإلتزامات الدولية بأنها لن تسمح لأية دولة أجنبية بنشر أسلحتها النووية وقواتها على أراضيها في حالة إنضمام كييف إلى حلف الناتو. من جهة أخرى أشار يوشينكو إلى أنه لا يصر على إعادة النظر في إتفاقيات الغاز الموقعة بين روسيا وأوكرانيا، بل على أهمية تحسينها.

قال الرئيس الأوكراني فيكتور يوشينكو أن بلاده مستعدة لتقديم الإلتزامات الدولية بأنها لن تسمح لأية دولة أجنبية بنشر أسلحتها النووية وقواتها على أراضيها في حالة إنضمام كييف إلى حلف الناتو، مشيرا إلى أن دستور أوكرانيا يمنع نشر الأسلحة النووية على أراضيها.
أعلن يوشينكو ذلك متحدثا أمام النخبة السياسية السويسرية في 15 مايو/ أيار بمدينة ريتناو. وأشار الرئيس الأوكراني إلى أن البلدان الأوروبية ينبغي عليها أن تكون مهتمة بإنضمام أوكرانيا إلى الناتو، وذلك من اجل عدم توسيع النزاعات العالقة على أراضي الإتحاد السوفيتي السابق، مضيفا أن عضوية أوكرانيا في الناتو لا تشكل تهديدا لأية دولة أخرى.
أما بخصوص إتفاقيات الغاز الموقعة بين الطرفين الروسي والأوكراني فقد أشار يوشينكو إلى أنه لا يصر على إعادة النظر فيها، بل على أهمية تحسينها، مؤكدا أنه إذا تطلب الأمر ذلك  فمن الضروري إتخاذ قرارات خاصة بإتفاقيات الغاز الموقعة بين الطرفين الروسي والأوكراني تقضي بتحسينها.
وتجدر الإشارة إلى أن المكتب الصحفي للرئيس الاوكراني يوشينكو أفاد في وقت مبكر من اليوم ذاته أن يوشينكو سيصر خلال الإجتماع الذي سيعقد في 18 مايو/ أيار بحضور رئيسة الوزراء الأوكرانية يوليا تيموشينكو ورئيس حزب الأقاليم المعارض فيكتور يانوكوفيتش، سيصر على إعادة النظر في إتفاقيات الغاز المذكورة.      
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)