بوتين وبرلسكوني يبحثان في سوتشي مشروعي "السيل الجنوبي" و"سوبرجيت-100"

مال وأعمال

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/29309/

يستقبل رئيس الحكومة الروسية فلاديمير بوتين يوم 15 مايو/أيار في مدينة سوتشي الروسية نظيره الإيطالي سلفيو برلوسكوني لبحث قضايا التعاون الاقتصادي الثنائي بين البلدين وخاصة في مجال الطاقة.

يستقبل رئيس الحكومة الروسية فلاديمير بوتين يوم 15 مايو/أيار في مدينة سوتشي الروسية  نظيره الإيطالي سلفيو برلوسكوني لبحث قضايا التعاون الاقتصادي الثنائي بين البلدين وخاصة في مجال الطاقة.وذكر مصدر في الحكومة الروسية أن تنفيذ المشاريع المشتركة الهامة بين البلدين سيكون في مركز الاهتمام خلال المباحثات وهي  وبالدرجة الاولى إنشاء خط أنابيب الغاز "السيل الجنوبي" وصنع الطائرة المدنية الجديدة من طراز "سوبرجيت-100".
كما سيتطرق رئيسا الحكومتين  الى سير مشاريع شركة " Finmeccanica " الإيطالية في مجال صنع المروحيات بروسيا، والتعاون الثنائي في مجال السكك الحديدية في بلدان أخرى وفي مجال تحديث السكك الحديدية الروسية، ومشاريع شركة " Enel " الإيطالية في مجال الطاقة بروسيا.
وأوضح مصدر في الكرملين ان روسيا وإيطاليا تسعيان لتنشيط العلاقات الاقتصادية والتجارية بينهما وبالدرجة الأولى على مستوى قطاع الأعمال الصغيرة والمتوسطة، بهدف التصدي لتداعيات الأزمة الاقتصادية العالمية.
كما أشار المصدر الى أن بوتين وبرلوسكوني سيستعرضان امكانيات توسيع التعاون الثقافي بين البلدين.
وبعد زيارته لسوتشي سيتوجه رئيس الوزراء الإيطالي الى موسكو حيث سيجري مباحثات مع الرئيس الروسي دميتري مدفيديف يوم السبت المقبل. وذكرت مصادر في الحكومة الإيطالية أن بيرلسكوني يعتزم بحث عدد من القضايا الدولية العالقة خلال لقائه مع الرئيس الروسي، ومنها الوضع في الشرق الأوسط وإيران وأفغانستان، الى جانب مشاكل علاقات روسيا مع الناتو والولايات المتحدة.
وهذا وسيطلع رئيس الوزراء الإيطالي الرئيس الروسي على أولويات قمة "الثماني الكبار" المرتقبة التي ستعقد في إيطاليا في يوليو/تموز المقبل.

توقيع اتفاقية  تأسيس شركة مشتركة  لبناء مشروع خط "السيل الجنوبي"

هذا ومن المقرر أن توقع شركة "غازبروم" الروسية يوم الجمعة مع نظيراتها الإيطالية واليونانية والبلغارية والصربية في مدينة سوتشي اتفاقية تأسيس شركات مشتركة  لبناء مشروع خط "السيل الجنوبي"، الذي سينقل الغاز الروسي عبر قاع البحر الأسود إلى ايطاليا والنمسا عبر اراضي هذه الدول.
ويتوقع ان تصل قيمة المشروع الذي تشارك فيه "غازبروم" الروسية و"ايني" الايطالية الى 20 مليار دولار. وسيحضر مراسم التوقيع  رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين ونظيره الإيطالي سلفيو برلسكوني. ويرى محللون أن هذه الاتفاقية تضمن التعاون الثنائي بين "غازبروم" والشركات الإيطالية لسنوات عديدة.
مصدر في "غازبورم":  الغاز المتوفر لدى الاطراف المشاركة في مشروع "نابوكو" لا يكفي لتشغيله
هذا وقد افاد مصدر في "غازبروم" لوكالة "ايتار ـ تاس" انه بدون روسيا لا توجد لدى الاطراف المشاركة في مشروع "نابوكو" بدون روسيا كمية كافية  من الغاز لملء انبوب هذا المشروع . وقال ان الانبوب نصف المحمل  هو مشروع سياسي مكلف جدا ولكي يكون ذا جدوى اقتصادية يجب ان يضخ عبره 30 مليار متر مكعب من الغاز سنويا خلال 30 عاما. اما تشغيله وحده  فيتطلب ضخ ما لا يقل عن 15 مليار متر مكعب. وذلك في الوقت الذي لا يوجد لدى الاطراف المشاركة في المشروع سوى 3 مليارات متر مكعب من الغاز.

يمكنكم الإطلاع على المزيد من التفاصيل حول العلاقت الروسية الإيطالية

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر على روسيا اليوم