الانقسام الفلسطيني يصبغ الذكرى الـ61 للنكبة

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/29285/

في الوقت الذي يحيي فيه الفلسطينيون الذكرى الـ61 للنكبة، تعود رحى الانقسام الداخلي الفلسطيني لتطحن كل مناسبة من شأنها أن توحد الشعب الفلسطيني، ومسألة الحكومة الجديدة شغلت حيزا كبيرا في السجالات السياسية الفلسطينية . فقد أكد خالد مشعل رئيسُ المكتب السياسي لحركة "حماس" أن حركتَه ترفض أيَ حكومةٍ يرأسها سلام فياض.ووصف مشعل قرارَ الرئيس الفلسطيني محمود عباس بتشكيلِ حكومةٍ جديدة بالمتسرع وأنه جاء بطلبٍ امريكي.

في الوقت الذي يحيي فيه الفلسطينيون الذكرى الـ61 للنكبة، تعود رحى الانقسام الداخلي الفلسطيني لتطحن كل مناسبة من شأنها أن توحد الشعب الفلسطيني، ومسألة الحكومة الجديدة شغلت حيزا كبيرا في السجالات السياسية الفلسطينية فقد أكد خالد مشعل رئيسُ المكتب السياسي لحركة "حماس"  أن حركتَه ترفض أيَ حكومةٍ يرأسها سلام فياض.ووصف مشعل قرارَ الرئيس الفلسطيني محمود عباس بتشكيلِ حكومةٍ جديدة بالمتسرع وأنه جاء بطلبٍ امريكي.
وقد انعكس الانقسام الفلسطيني الداخلي في غزة على أجواء إحياء ذكرى النكبة الفلسطينية، بعدما أعلنت حركة "فتح" تعليق مشاركتها في الفعاليات في القطاع، جراء تعرض كوادرها للملاحقة من جانب حركة المقاومة الإسلامية "حماس".
أما في الضفة الغربية، فشارك المئات في مسيرة وسط مدينة رام الله، انطلقت من أمام ضريح الزعيم الفلسطيني الراحل ياسر عرفات، وتوجهت إلى وسط المدينة حيث أُقيم مهرجان خطابي. وحمل المشاركون خلال المسيرة الأعلام الفلسطينية ومفاتيح ترمز إلى مفاتيح البيوت التي هُجّروا منها في عام 1948، ورفعوا لافتات كتب عليها "لا سلام دون عودة اللاجئين إلى ديارهم" و"نعم لحق العودة"          و"النكبة مستمرة".
"اسرائيل بيتنا" يتجه لمنع فلسطينيي الـ48 من احياء ذكرى النكبة
أبدى حزب "إسرائيل بيتنا" القومي المتطرف الذي يتزعمه وزير الخارجية الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان، رغبته في منع فلسطينيي الـ48 من إحياء ذكرى النكبة. وقال الحزب إنه سيقترح تشريعاً في الأسبوع المقبل لحظر إحياء المناسبة ومعاقبة من ينتهك الحظر بالسجن مدة تصل إلى ثلاث سنوات.
وقال المتحدث باسم الحزب، تال ناحوم، إن "مسودة القانون تهدف إلى تعزيز الوحدة داخل دولة إسرائيل وحظر إحياء ذكرى قيام الدولة على أنه يوم حداد".
من جهة أخرى كان الجيشُ الاسرائيلي قد أعلن إغلاقا كاملا للضفة الغربية لمدة 48 ساعة بمناسبة ذكرى النكبة وهي ذكرى ترحيل الفلسطينيين عن ديارهم في العام 1948 وقيام ِدولةِ اسرائيل. انها ذكرى مؤلمةٌ يعيش مأساتَها حتى الآن أكثرُ من أربعةِ ملايين ونصفِ المليونِ لاجىءٍ فلسطيني. 
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية