صناعة المروحيات الروسية تتطلع الى المستقبل

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/29279/

تأمل الشركة القابضة " مروحيات روسيا" في توسيع نطاق صادرات منتجاتها الى بلدان امريكا اللاتينية والشرق الاوسط . وقد أعلن ذلك اندريه شيبيتوف المدير العام للشركة في لقاء مع الصحفيين.

تأمل الشركة القابضة " مروحيات روسيا" في توسيع نطاق صادرات منتجاتها الى بلدان امريكا اللاتينية والشرق الاوسط. وقد أعلن ذلك اندريه شيبيتوف المدير العام للشركة في لقاء مع الصحفيين.

وقال شيبيتوف "  تخطط الشركة القابضة لتوسيع حضورها في أسواق امريكا اللاتينية والشرق الاوسط  حيث ستصدر الى هناك في الاعوام القادمة اولى الارساليات من المروحيات العسكرية الجديدة من طراز مي – 28 ن   وكا – 52 ". واوضح شيبيتوف قائلا ان الارساليات ستتم عبر شركة " روس ابورون اكسبورت". واشار المدير العام الى ان شركة " مروحيات روسيا" تتلقى من الدولة قرضا بمبلغ 23 مليار روبل ( حوالي 700 ألف دولار) وتعتزم اعادته الى ميزانية الدولة بعد تلقي الاموال من بيع منتجاتها سواء المصدرة او المباعة في السوق الداخلية.

صناع المروحيات في روسيا سيعيرون اهتماما خاصا في عام 2009 الى الصيانة والخدمة   

وقال اندريه ريوس المدير العام لشركة "ابورون بروم" في حديث مع الصحفيين ان صناع المروحيات في روسيا سيعيرون في عام 2009 اهتماما خاصا الى اعمال الصيانة والخدمة. وأضاف ريوس قائلا:" ان منتجي المروحيات الروس يعتزمون التعامل بجد مع قضية تقديم الخدمات بعد البيع ، ولكننا ما زلنا وياللأسف غير فعالين في هذا المجال كمنافسينا"..." ونحن نصبو الى عدم فقدان شركائنا في الخارج ولاسيما في الهند والصين والمملكة العربية السعودية. ويجري شراء مروحياتنا بنشاط في 40 بلدا في العالم ، بينما تحلق هذه المروحيات في 80 بلدا".

وحسب أقوال ريوس فقد جرى في عام 2004 تصدير نسبة 90 بالمائة من المروحيات الروسية الى الاسواق الخارجية ، اما الآن فتصدر نسبة 70 بالمائة منها فقط. وهذا مؤشر ايجابي جدا".

وقال ريوس ايضا " ان صانعي المروحيات الروسية يتوجهون نحو السوق الداخلية ايضا". واوضح المدير العام قائلا:"  نحن نأمل في ان تشترى مروحياتنا من قبل شركات النفط وشركة " غازبروم" وغيرها".

المروحية المحدثة " مي – 8 " ستكون جاهزة في نهاية العام الحالي

وأعلن شيبيتوف ايضا ان الصيغة المحدثة من المروحية مي – 8 التي تعتبر من اكثر المروحيات الروسية رواجا ستكون جاهزة في نهاية العام الحالي.

ومضى شيبيتوف يقول انه ستختتم في هذا العام ايضا التجارب الرسمية على المروحية كا-52 بينما سيتواصل العمل في صنع المروحيتين مي – 38 وكا- 62.

وطبقا لتقديرات المدير العام فأن" حصيلة عام 2008 هيأت اساسا طيبا لهذا العمل ، ومن اهمها اختتام التجارب على المروحية الحديثة مي – 28 ن/" قناص الليل"/ وتسليمها الى القوات".

وقال " ان الوحدات العاملة تستلم هذه المروحية الآن فعلا. وتقوم وزارة الدفاع بنشاط بتشكيل وحدات منها في "نقطتين ساخنتين".

ومضى المدير العام يقول:" اننا انتجنا في عام 2008 منها 169 مروحية وتجاوزنا الخطة بنسبة 3 بالمائة. وبلغت قيمة المبيعات 41 مليار روبل اما الربح الصافي فبلغ 7ر2 مليار روبل". ولكن المؤسسة تحسست حسب قوله تأثير الازمة المالية  العالمية وبالاخص لديها بعض المشاكل في مجال القروض شأنها في ذلك شأن المؤسسات الاخرى.

سيتضمن المعرض الدولي "HeliRossia -2009 " الذي سيقام بموسكو في العقد الثاني من مايو/أيار جميع منتجات صناعة المروحيات  

سيتضمن المعرض الدولي "HeliRossia -2009 " الذي سيقام بموسكو في العقد الثاني من مايو/أيار جميع منتجات صناعة المروحيات. أعلن ذلك ميخائيل كازاتشكوف المدير العام لشركة " منظومات المروحيات الروسية" . وقال:" سيقام المعرض في الفترة من 21 الى 23 مايو/أيار في مركز المعارض " كروكوس اكسبو" بموسكو. وقدمت الطلبات ودفعت بدل المشاركة حتى اليوم 144 مؤسسة من أكثر من 20 بلدا. وسيعرض فيه ما يربو على 20 مروحية".

وحسب اقوال كازاتشكوف فان "HeliRossia -2009 " يعتبر المعرض الروسي الوحيد الذي يحتوي على جميع المنتجات والخدمات في مجال صناعة المروحيات بدءا بالتصميم والانتاج والتحديث وحتى التشغيل والقيام بأعمال الصيانة والخدمة.  وتشغل مكانة بارزة بين المعروضات نماذج لمعدات الملاحة والرصد الراداري وغير ذلك من اجهزة الدعم الارضية.

وتقيم المعرض وزارة الصناعة والتجارة في روسيا الاتحادية بمبادرة من اتحاد صناعة المروحيات وبمشاركة مؤسسة" منظومات المروحيات الروسية ". وقال كازاتشكوف " ستعرض في الجناح مروحيات مكاتب التصميم لشركات " ميل "  و" كاموف" ومصنع المروحيات في قازان وكذلك الشركات الاوروبية الممثلة لمؤسسات فرنسا والسويد وبريطانيا وسويسرا وايطاليا والمانيا". علما ان " روسيا ستظهر في المعرض امكانيات تحليق المروحية كا-52 " اليجاتور".

بدء العمل في روسيا لصنع مروحية المستقبل السريعة

أعلن اندريه ريوس المدير العام لشركة " اوبورونبروم" في حديثه مع الصحفيين ان العمل بدأ في روسيا لصنع مروحية المستقبل السريعة. وقال :" سيتم بروسيا صنع مروحية سريعة في اطار البرنامج الاتحادي الهادف لتطوير صناعة المروحيات الوطنية في غضون 5 – 8 أعوام .. ونحن نأمل في الحصول على دعم الدولة في صنع هذه المروحية ونحن نلقى التجاوب منها". وحسب قوله فأنه "سيتم بصنع هذه المروحية تحقيق فكرة تيسير التنقل في كل مكان من الاراضي الروسية".

وقال ريوس " ستحلق المروحية السريعة الروسية بسرعة 500 – 550 كيلومتر في الساعة.. وقد بدأت الآن اعمال تحديد شكل المروحية القادمة ومواصفاتها الرئيسية".ويشارك في هذه الاعمال مكتبا التصاميم لشركتي " كام" و" ميل".  ويعد حتى الآن مشروعان من اجل المروحيات صنف 8 – 10 و15 طنا. واوضح المدير العام لشركة " ابورون بروم" قائلا :"  سيتم في ختام الدراسات اختيار المشروع الرئيسي الذي ستصنع بموجبه المروحية فعلا".

علما ان المشاريع المتعلقة بصنع مروحية فائقة السرعة  تتجاوز حاجز السرعة البالغ 350 كم/ساعة حاليا اصبح بمثابة " موضة" الآن لدى الدول التي تنتج المروحيات. وقد شرع الامريكيون قبل غيرهم بأجراء الاختبارات الارضية للمروحية الخفيفة البالغة السرعة " سيكورسكي" اكس  2 والتي ستتجاوز سرعتها حد 450 كم/ساعة ويعتزمون اطلاقها في الجو في العام القادم.

وكانت الشركتان الروسيتان " ميل " و" كاموف"  قد عرضتا في المعرض السابق لHeliRossia -2009"" ثلاثة نماذج دفعة واحدة من المروحيات السريعة المستقبلية مي – اكس 1 وكا-92 وكا-90 .  علما ان المروحيتين الاخيرتين  تنتميان بخلاف المروحية السريعة الامريكية الى مرتبة المروحيات المتوسطة والثقيلة اما الثالثة – كا- 90 المزودة  بمحرك نفاث ثنائي الكونتور(الدائرة) فيمكن ان تزيد السرعة الى مستوى خيالي بالنسبة الى المروحيات الاجنبية وهو 800 كم/ساعة.

وعلم من مصادر الشركة القابضة " مروحيات روسيا"  بأنه سيجري في 22 مايو/أيار في اطار معرض                "HeliRossia -2009" اول تقديم لمشروع المروحية السريعة الروسية.

شركة " مروحيات روسيا " تقيم  بضواحي موسكو ميدان التجارب والبحوث الرئيسي لها

وأعلن شيبيتوف ان من المقرر ان يبنى في غضون 3 – 4 اعوام القادمة في بلدة توميلينو بضواحي موسكو على قاعدة المكتب المركزي للشركة القابضة " مروحيات روسيا " ميدان مجهز بمعدات التجارب والبحوث. وقال شيبيتوف:" يخطط في توميلينو لأنشاء مبنى مؤلف من طابقين سيكون مقرا لمكتبي التصاميم " ميل " و"كاموف" ومكتب ادارة شركة " مروحيات روسيا". علاوة على ذلك من المقرر ان يتم  تطوير الميدان الرئيسي من اجل مجمع البحوث والتجارب وستقام في 3 – 4 اعوام القادمة مبان جديدة من اجل عرض المعدات".

وحسب أقوال شيبيتوف  فأن توميلينو " ستكون العصب الرئيسي لجميع الشركة القابضة " مروحيات روسيا".

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)