نتانياهو يرى تطابقاً مع العرب ضد إيران وعبدالله الثاني يطالبه بالتزام حل الدولتين

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/29267/

طالب العاهل الأردني عبد الله الثاني رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو بان "تعلن الحكومة الاسرائيلية فورا التزامها بحل الدولتين وقبول مبادرة السلام العربية واتخاذ الخطوات اللازمة للتقدم نحو الحل".

قال رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو بعد مباحثاته مع العاهل الأردني عبدالله الثاني في العقبة يوم 14 مايو/أيار أن القلق الاسرائيلي العربي المشترك إزاء طموحات إيران النووية يمثل ما وصفه بظاهرة جديدة يتيح فرصة لتعاون غير مسبوق بين اسرائيل والدول الاسلامية.
وأضاف أنه للمرة الأولى منذ قيام دولة اسرائيل يحدث اتفاق واسع  بين عدد من الحكومات والأنظمة في العالم العربي  ودولة اسرائيل حول الخطر الاستراتيجي الذي يهدد الجميع.

جاء هذا التصريح عقب لقائه مع العاهل الأردني عبد الله الثاني في 14 مايو/ أيار بمدينة العقبة الأردنية خلال زيارته المفاجئة الى الأردن.

عبد الله الثاني يطالب نتانياهو بإعلان التزامه بحل الدولتين في الشرق الأوسط

من جهته طالب العاهل الأردني عبد الله الثاني رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو بان "تعلن الحكومة الاسرائيلية فورا التزامها بحل الدولتين وقبول مبادرة السلام العربية واتخاذ الخطوات اللازمة للتقدم نحو الحل".
وأشار عبد الله الثاني إلى أن "حل الدولتين الذي يضمن قيام دولة فلسطينية مستقلة وانسحاب اسرائيل من جميع الاراضي العربية المحتلة وفق المرجعيات المعتمدة، خصوصا مبادرة السلام العربية، هو شرط  تحقيق السلام في المنطقة".
وتاتي زيارة نتانياهو الى الاردن قبل زيارته المقبلة الى واشنطن التي سيقوم بها في الاسبوع المقبل، حيث من المتوقع أن يلتقي الرئيس الامريكي باراك اوباما.

كاتب ومحلل سياسي أردني: العلاقات الأمريكية الإسرائيلية في دائرة الخطر

وادلى الكاتب والمحلل السياسي محمد ضمرة بحديث لقناة "روسيا اليوم" عبر الهاتف من العاصمة الأردنية عمان قال فيه  :" اعتقد أن العلاقات الأمريكية الإسرائيلية أصبحت في شبه دائرة الخطر لأن أوباما جاد أو يتظاهر بمحاولة فرض حل الدولتين".

وأضاف المحلل السياسي أن :" نتانياهو قام بزيارة لمصر والأردن ليتعرف على الموقف من  رأي أوباما في المنطقة وكيفية توجيه الصراع الحقيقي الدائر الآن بين إسرائيل وأمريكا، وهو يتأهب ويهيء نفسه من اجل تسوية هذه الخلافات  بينه وبين الإدارة الأمريكية بطريقة نشيطة".

المزيد من التفاصيل في التقرير المصور.  

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية