أوباما لنتانياهو: لا تفاجئني بهجوم ضد إيران

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/29259/

بعث الرئيس الأمريكي باراك أوباما رسالة إلى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو طالبه فيها ألا يفاجئ الولايات المتحدة بشن هجوم عسكري ضد إيران. وقالت صحيفة "هآرتس" الاسرائيلية إن رسالة أوباما هذه سلمها لنتانياهو مسؤول أمريكي رفيع المستوى زار إسرائيل مؤخرا والتقى مع رئيس الوزراء الاسرائيلي وعدد من كبار المسؤولين الإسرائيليين.

بعث الرئيس الأمريكي باراك أوباما رسالة إلى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو طالبه فيها  ألا يفاجئ الولايات المتحدة بشن هجوم عسكري ضد إيران. وقالت صحيفة "هآرتس" الاسرائيلية إن رسالة أوباما هذه سلمها لنتانياهو مسؤول أمريكي رفيع المستوى زار إسرائيل مؤخرا والتقى مع رئيس الوزراء الاسرائيلي وعدد من كبار المسؤولين الإسرائيليين.

وسبق أن توجه مبعوث خاص لنتانياهو الى واشنطن والتقى مع مستشار الأمن القومي الأمريكي الجنرال جيمس جونز ووزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون وتباحث معهما في الحوار الذي بادر إليه أوباما مع إيران حول برنامجها  النووي.

وتكشف رسالة الرئيس الامريكي لنتانياهو، حسب الصحيفة، عن مخاوف الإدارة الأمريكية من أن تفقد إسرائيل صبرها وتشن هجوما ضد إيران، وأن الإدارة الأمريكية لا تريد أن تفاجأ بهجوم إسرائيلي.

وأشارت "هآرتس" الى أن أوباما لم ينتظر لتمرير هذه الرسالة حتى لقائه مع نتانياهو في البيت الأبيض يوم الاثنين المقبل بل وجهها الى رئيس الوزراء الاسرائيلي قبل موعد اللقاء به.

وترى الصحيفة أن ما أثار قلق أوباما هو المواقف التي عبر نتانياهو عنها قبل الانتخابات العامة الإسرائيلية في فبراير/شباط الماضي، حين قال انذاك  "أني أتعهد بأنه في حال انتخابي ألا تمتلك إيران سلاحا نوويا ، وهذا يعني استخدام كافة الوسائل المطلوبة لكي يتم تحقيق قولي هذا".

كذلك أعلن نتانياهو مؤخرا خلال مراسم إحياء "يوم المحرقة" أنه "لن نسمح لمنكري المحرقة بتنفيذ محرقة ثانية".

وسيبدأ نتانياهو زيارته الرسمية لواشنطن يوم السبت المقبل، حيث سيلتقي مع الرئيس الأمريكييوم الاثنين  وسط تكهنات بوجود خلافات في المواقف بين الجانبين فيما يتعلق بالموضوع الإيراني وموضوع عملية السلام في الشرق الأوسط.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية