بوتين يؤكد أن التعاون الاقتصادي يشكل اساسا للعلاقات الروسية المنغولية

مال وأعمال

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/29211/

أكد رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين خلال المباحثات مع نظيره المنغولي سانجين بايار أن التعاون الاقتصادي يشكل أساسا للعلاقات بين روسيا ومنغوليا. وأعاد بوتين الى الأذهان أن الطرفين يتعاونان بنشاط في مجال صناعة المعادن والنقل، مشيرا الى ضرورة البحث عن امكانيات جديدة لتعميق التعاون.

أعرب فلاديمير بوتين رئيس الوزراء الروسي عن ثقته بأن بلاده ومنغوليا قادرتين على تطبيق الإتفاقيات التي تم التوصل إليه سابقا حول الإستخراج المشترك لمناجم اليورانيوم، مشددا على أن الطرفين الروسي والمنغولي يهدفان كذلك إلى استحثاث  إطلاق المشروعات الإستثمارية المشتركة في قطاع التعدين.   
جاء تصريح بوتين هذا خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره المنغولي سانجين بايار عقد في 13 مايو/ أيار بالعاصمة المنغولية أولان باتور.
وأشار فلاديمير بوتين الى أن موسكو وأولان باتور إتفقتا على تطوير التعاون في المجال الاقتصادي لا سيما في مجالات الطاقة والتجارة والمواصلات، كما اتفق الطرفان على توسيع نطاق الاستثمارات الروسية في منغوليا.
وفي هذا السياق قال فلاديمير ياكونين رئيس شركة سكك الحديد الروسية عقب مباحثات بوتين مع بايار إن شركته ستتولى ادارة شركة سكك حديد أولان باتور بعد ان استلمت  حصة تبلغ 50% من أسهمها.

وكان رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين قد أكد في مستهل المباحثات مع نظيره المنغولي سانجين بايار أن التعاون الاقتصادي يشكل أساسا للعلاقات بين روسيا ومنغوليا.
وأعاد بوتين الى الأذهان أن الطرفين يتعاونان بنشاط في مجال صناعة المعادن والنقل، مشيرا الى ضرورة البحث عن امكانيات جديدة لتعميق التعاون.
وافاد بوتين أن الرئيس الروسي دميتري مدفيديف سيزور منغوليا قريبا بهدف المشاركة في الاحتفال بالذكرى الـ70 لانتصار القوات السوفيتية والمنغولية على الجيش الياباني الذي شن العدوان على جمهورية منغوليا، في معركة خالخين غول عام 1939.
من جانبه قال رئيس الوزراء المنغولي أن مباحثات اليوم ستشهد توقيع عدد من الاتفاقيات الهامة منها الاتفاقية الخاصة بإنشاء مؤسسة مشتركة بين شركة "السكك الحديدية الروسية" و شركة السكك الحديدية "أولان باتور" المنغولية، كما دعا الى إنشاء مؤسسة مشتركة بين روسيا ومنغوليا في مجال استخراج اليورانيوم في أسرع وقت ممكن.
وقال بايار أن منغوليا تأمل في أن تقدم روسيا لها قرضا  لشراء الماكينات الزراعية الروسية بشروط مماثلة لما تقدمه لها المؤسسات المالية الدولية.
هذا وذكر فلاديمير بوتين ان التبادل التجاري بين البلدين في عام 2008  تجاوز 1،3 مليار دولار.
ووقع الطرفان في أعقاب المباحثات  على 5 اتفاقيات وهي مذكرة التفاهم بين وزارتي النقل في البلدين، والبيان المشترك بين وزارة الزراعة الروسية ووزارة الغذاء والزراعة والصناعة الخفيفة المنغولية، واتفاقية إنشاء المؤسسة المشتركة بين شركة "السكك الحديدية الروسية" وشركة السكك الحديدية "أولان باتور" المنغولية، والاتفاقية بين شركة "أيروفلوت" الروسية و"ميات" المنغولية حول الاستخدام المشترك للخطوط الجوية ومذكرة نوايا بين شركة "روس أتوم" الروسية ووكالة الطاقة النووية المنغولية حول تأهيل الكوادر.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر على روسيا اليوم