ارتداء النقاب.. قضية جدل حتى في مصر

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/29200/

لم تعد مسألة ارتداء النقاب مادة للجدل في المجتمعات الغربية وحسب، وإنما في المجتمعات المسلمة ايضاً التي تستضيف مؤسسات اكاديمية غربية. وتعيش العاصمة المصرية حالة من الجدل، بعدما قضت المحكمة الادارية العليا بأحقية دخول الدكتورة الباحثة ايمان الزينى الى الجامعة الامريكية بزى اسلامى عنوانه الاساسى النقاب.

لم تعد مسألة ارتداء النقاب مادة للجدل في المجتمعات الغربية وحسب، وإنما في المجتمعات المسلمة ايضاً التي تستضيف مؤسسات اكاديمية غربية.

وتعيش العاصمة المصرية حالة من الجدل، بعدما قضت المحكمة الادارية العليا بأحقية دخول الدكتورة الباحثة ايمان الزينى  الى الجامعة الامريكية  بزى اسلامى عنوانه الاساسى النقاب.

وعبرت الجامعة الامريكية من خلال مكتبها الاعلامى عن احترامها لاحكام القضاء، لكنها  اعلنت  عبر موقعها الالكترونى عن الالغاء مؤقتاً لكافة  التصاريح الممنوحة للزائرين من الباحثين ، وهو ما يعنى ضمنيا رفض دخول النقاب الى رحابها.

وكانت الزيني قد حصلت عام 2001 على حكم واجب النفاذ يقضي بتمكينها من دخول مكتبة الجامعةالامريكية ، لكنه لم ينفذ حتى صدور قرار المحكمة الإدارية العليا بتأييد حكم محكمة القضاء الإداري القاضي بإلغاء قرار الجامعة بمنع دخول المنقبات.
وتؤكد محكمة القضاء الادارى فى حيثيات حكمها ان عدم خضوع الجامعة الامريكية لاشراف وزارة التعليم المصرية يعد انتقاصاً من سيادة الدولة على كافة الاشخاص والهيئات الموجودة على أراضيها.

المزيد من التفاصيل في التقرير المصور

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)