البحر الميت مهدد بالموت جفافا..

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/29185/

حذر علماءٌ جيولوجيون من احتمال جفاف مياه البحر الميت خلال السنوات القليلة المقبلة حيث يفقد البحرُ سنويا ما يُقارب المتر الواحد من منسوبه من المياه بسبب شُح الأمطار وانخفاض كمية مياه الأنهر التي تصب فيه.

حذر علماءٌ جيولوجيون من احتمال جفاف مياه البحر الميت خلال السنوات القليلة المقبلة حيث يفقد البحرُ  سنويا ما يُقارب المتر الواحد من منسوبه من المياه بسبب شُح الأمطار وانخفاض  كمية  مياه الأنهر التي تصب فيه.
وقال الناطق بلسان المركز الجيولوجي في القدس  نداف كوهن "بسبب الاستيطان المتزايد في المنطقة خلال السنوات المئة الأخيرة وسيطرة الدول المجاورة على مصادر المياه، نجد ذلك ينعكس على حوض البحر الميت الذي يتقلص باستمرار.  فالبحر الميت فقد خلال الأعوام السبعين الاخيرة ما يقارب ثلاثين مترا... وهذا كثير جدا".
للعلم فإن مصدرُ المياهِ التي تصب في البحر  هما  نهرا الاردن واليرموك . وتبلغ مساحة البحر الميت ُ الاجمالية نحوَ 940  كيلومترا مربعا ، واعمقُ نقطة فيه تصل الى 400 متر، الا ان هذا البحرَ المميز مهددٌ بالزوال حيث يقوم الاردن واسرائيل باستغلال مياه رافديه  نهري الاردن واليرموك ، الامر الذي  جعل وتيرةَ انخفاضِ مستوى سطح البحر تصل  الى متر في كل سنة، ما قد يعني بانه خلال السنوات العشر القادمة قد يختفي البحر الميت.

المزيد من التفاصيل في تقريرنا المصور

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)