الياك ثور الثلج في سيبيريا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/29156/

تعتبر تربية المواشي في جمهورية بورياتيا في سيبيريا واحدة من مقومات الحياة في تلك المنطقة الثلجية من روسيا. وثيران الياك ذات الوبر الطويل تتحدى سوية مع الأهالي هناك شدة الصقيع لتحافظ على حياتها الممتدة منذ آلاف السنين.

تعتبر تربية المواشي في جمهورية بورياتيا في سيبيريا واحدة من مقومات الحياة في تلك المنطقة الثلجية من  روسيا. وثيران الياك ذات الوبر الطويل تتحدى سوية  مع الأهالي هناك شدة الصقيع لتحافظ على حياتها الممتدة منذ آلاف  السنين.

في جبال بورياتيا قليلة الشجر إلى الجنوب من بحيرة البايكال، حيث يتجمد نهر أكا متحولا إلى طريق بلا حفر، ترعى أبقار كثيفة الوبر لايتجاوز وزن الرأس منها 350 كيلوغراما، تسمى الياك.
ثور الياك يرعى على المنحدرات فقيرة التربة. ينبش الثلج بحثا عن العشب  إن لم تتعد طبقة الثلج العشرين سنتيمترا. وإلى الحظيرة يعود القطيع بنفسه.
ولحم الحيوانات التي ترعى بنفسها أقل تكلفة وأفضل طعما وقيمته الغذائية أعلى. والياك يقدم اللحم بشكل أساسي وهو قليل اللبن. لكنه يرعى بنفسه ويتحمل البرد ويسرح في الجبال، في حين يطلب غيره العلف والدفء والمأوى.
شتاءا يرعى الياك هنا ولمدة ثلاثة أشهر، وصيفا يسيرون بالقطيع إلى الينابيع حيث العشب. والياك يفضل المنحدرات حيث الثلج قليل عادة وتذروه الرياح.

للمزيد في تقريرنا المصور

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)