بوتين يدعو الشركات اليابانية للمشاركة في بناء ثاني مصنع لتسييل الغاز بروسيا

مال وأعمال

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/29137/

أعلن رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين أن ثاني مصنع لتسييل الغاز في روسيا سيبنى في إقليم بريموريه الواقع بالشرق الاقصى الروسي. وقال بوتين في منتدى الأعمال الروسي - الياباني المنعقد في طوكيو يوم 12 مايو/أيار، أنه يأمل في أن تهتم الشركات اليابانية بتكوين مؤسسات مشتركة مع شركائها الروس في مجال تكرير ومعالجة النفط والغاز.

أعلن رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين أن ثاني مصنع لتسييل الغاز في روسيا سيبنى في إقليم بريموريه الواقع بالشرق الاقصى الروسي.
وقال بوتين في منتدى الأعمال الروسي- الياباني المنعقد في طوكيو يوم 12 مايو/أيار، أنه يأمل في  أن تهتم الشركات اليابانية بانشاء مؤسسات مشتركة مع شركائها الروس في مجال معالجة النفط والغاز.
وقال رئيس الوزراء الروسي أن الحكومة تؤيد المشاريع الصناعية الضخمة التي تنفذها بعض الشركات الروسية في منطقة الشرق الاقصى الروسي، مشيرا الى أن توحيد جهود الشركات الروسية واليابانية في هذه المجال سيزيد من فعالية التعاون الروسي الياباني في المنطقة.
هذا ودعا بوتين الشركاء اليابانيين الى المشاركة في إنجاز مشروع خط أنابيب النفط  "سيبيريا الشرقية – المحيط الهادئ" ومشروع خط أنابيب "ساخالين-خاباروفسك-فلاديفوستوك".
واعرب بوتين عن اعتقاده بأن خلق جو من الثقة والتعاون في العلاقات الثنائية قد يسهم في توصل روسيا واليابان  الى حل لمشكلة الاراضي بينهما.
وقال رئيس الوزراء الروسي: "قد يمكننا العمل المشترك من حل المشاكل الأساسية بما فيها عقد معاهدة  سلام (بين البلدين)".
وتجدر الإشارة الى أن روسيا واليابان لم توقعا حتى اليوم على معاهدة  سلام بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية، هذا بسبب الخلافات حول ملكية ارخبيل جزر الكوريل  .

مؤتمر صحفي مشترك عقب مباحثات بوتين مع نظيره الياباني تارو آسو

أعلن رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين أن بلاده تنوي بناء 28 وحدة ذرية لتوليد الطاقة حتى عام 2020 وذلك في إطار تطوير القطاع النووي في روسيا.
جاء تصريح بوتين هذا خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره تارو أسو عقد عقب مباحثاتهما في طوكيو في 12 مايو/ أيار.
وقال بوتين إن الرئيس دميتري مدفيديف ورئيس الوزراء الياباني تارو أسو سيناقشان مسألة الخلاف الحدودي بين البلدين خلال قمة الثماني المقبلة في روما.
وأوضح رئيس الوزراء الروسي أن مدفيديف سيناقش مع آسو كل الخيارات المتعلقة بمسألة النزاع حول جزر الكوريل، مشيرا الى أن خيار تخلي روسيا عن جزء من الجزر لصالح اليابان سيكون مطروحا للنقاش بين مدفيديف وآسو.

كما أعلن رئيس الوزراء الروسي أنه وقع مع نظيره الياباني تارو آسو في ختام مباحثاتهما في طوكيو على اتفاقية التعاون في مجال الاستخدام السلمي للطاقة الذرية.

كما وقع الطرفان الروسي والياباني خلال مباحثاتهما في طوكيو إتفاقيتي التعاون في الشؤون الجمركية والجنائية وإتفاقية حول التعاون في مجال تدمير الأسلحة النووية، بالإضافة إلى توقيع مذكرة التعاون في مجال إستخدام موارد الطاقة المتجددة.  

توقيع الاتفاقية بين روسيا واليابان حول التعاون في مجال الطاقة النووية سيأتي بعائدات تصل الى ملايين الدولارات
أعلن سيرغي كيريينكو رئيس شركة "روس أتوم" الروسية أن توقيع الاتفاقية حول التعاون في الاستخدام السلمي للطاقة الذرية بين روسيا واليابان سيمهد الطريق لسلسلة عقود عملية بين الطرفين قد تأتي بعائدات تصل الى مئات ملايين الدولارات للاقتصاد الروسي.
وقال كيريينكو الذي وصل الى اليابان ضمن الوفد الرسمي الذي يرافق رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين في زيارته لطوكيو، قال إن إعداد هذه الاتفاقية استغرق عامين ونصف العام. وذكر رئيس "روس أتوم" أنه حتى الآن كانت روسيا واليابان تتعاونان في مجال الطاقة الذرية عن طريق الوسطاء  فقط.اما الآن سيفتح توقيع الاتفاقية  الباب أمام  عدد من العقود العملية، بالدرجة الاولى العقد  لتوريد اليورانيوم المنخفض التخصيب من روسيا الى اليابان لمدة 60 عاما، والعقد لإعادة تخصيب اليورانيوم الذي سبق أن جرى استخدامه في المحطات الكهرذرية اليابانية، لمدة 10 سنوات.
كما أشار المسؤول الروسي الى امكانية التعاون بين الشركات الروسية واليابانية في مجال استكشاف وانتاج اليورانيوم الطبيعي في الأراضي الروسية وفي البلدان الأخرى بما فيها منغوليا. وذكر كيريينكو أن الوفد الروسي سيتوجه الى منغوليا مباشرة بعد إتمام زيارته الى اليابان.

"غازبروم": مد خط أنابيب الغاز "ساخالين-خاباروفسك-فلاديفوستوك" سيختتم في أواخر عام 2011

قال ألكسي ميللر رئيس شركة "غازبروم" أن مد خط أنابيب الغاز "ساخالين-خاباروفسك-فلاديفوستوك" سيختتم في أواخر عام 2011.
أعلن ميللر ذلك للصحفيين في 12 مايو/ أيار بالعاصمة اليابانية طوكيو.
وأشار ميللر إلى أن "غازبروم" وقعت مع الطرف الياباني مذكرة تقضي بالنظر في إمكانية توريد الغاز من مدينة فلاديفوستوك إلى منطقة آسيا-المحيط الهادئ، وخصوصا إلى اليابان.

يمكنكم الإطلاع على المزيد من التفاصيل عن العلاقات الثنائية بين روسيا واليابان
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر على روسيا اليوم