إحياء اليوم العالمي للصليب الأحمر والهلال الأحمر

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/29044/

يصادف يوم 8 مايو/آيار الذكرى الـ 56 لليوم العالمي "للصليب الأحمر والهلال الأحمر"، حيث تطلق الجمعيات الوطنية للمنظمة في جميع أنحاء العالم حملات خاصة بهدف دعم ضحايا الكوارث والنزاعات المسلحة إضافة إلى حماية كرامتهم الإنسانية.

يصادف يوم 8 مايو/آيار الذكرى الـ 56 لليوم العالمي "للصليب الأحمر والهلال الأحمر"، حيث تطلق الجمعيات الوطنية للمنظمة في جميع أنحاء العالم حملات خاصة بهدف دعم ضحايا الكوارث والنزاعات المسلحة إضافة إلى حماية كرامتهم الإنسانية.
يحتفل العالم في الـ8 من مايو/ ايار من كل سنة بالذكرى الـ 56 لليوم العالمي "للصليب الأحمر والهلال الأحمر". هذه المنظمة التي تحمل منذ قرابة قرن ونصف رسالة انسانية نبيلة عنوانها إغاثة الضحايا والمستضعفين عبر انحاء العالم وحمايتهم من لهيب النزاعات المسلحة وتوابعها.
ويعود تاريخ إنشاء الفرق الأولى من المتطوعين الذين ساعدوا المصابين في المعارك إلى منتصف القرن الـ 19، حيث بادر المواطن السويسري والناشط الاجتماعي هنري دونان في عام 1863 باقتراح عقد مؤتمر دولي بشأن تأسيس هيئة خاصة لمساعدة المدنيين في أوقات الحرب وبناء على مبادرته ولدت "فكرة اللجنة الدولية للصليب الأحمر".
واعتمد مؤتمر جنيف في عام 1864 شعار المنظمة وهو صليب أحمر على خلفية بيضاء، ومنذ ذلك الحين أصبح الصليب الأحمر علامة مميزة للهيئات المتخصصة في مساعدة ضحايا النزاعات في مختلف أنحاء العالم.  وهو يوفر الحماية والاغاثة لضحايا الصراعات ولللاجئين وأسرى الحرب ويقدم المساعدات الغذائية والطبية.
 ورفض العثمانيون في نهاية القرن  ال_19 خلال الحرب الروسية - العثمانية استخدام شعار الصليب واستبدل بشعار الهلال.
وفي مؤتمر جينيف عام 1929 اعتمد شعار "الهلال الأحمر" بشكل رسمي. واعتمد أيضا في عام 2005 شعار "المعين الأحمر" الذي ابتدعته إسرائيل تفاديا للصليب المسيحي وللهلال الإسلامي.
ولهذه الشعارات الثلاثة ثقل قانوني يرسم خطا أحمر امام صانعي الحروب، ثقل كفيل بحماية المدنيين والناشطين العاملين في هذه الهيئات من أية اجراءات تعسفية تقوم بها دولة او طرف ما وذلك لكونهم محميين بـ"اتفاقيات جنيف "والبروتوكلَـين الاضافيين". وفي عام1986  تم تحوير تسمية الصليب الأحمر الدولي  لتصبح "الحركة الدولية للصليب الأحمر والهلال الأحمر". وتعمل الحركة وفقا للقانون الدولي الإنساني.. ومن أهم مبادئها : الإنسانية والاستقلال والحياد والنزاهة والتطوع.
كما وتتكون من هياكل تنظيمية رئيسية 3 وهي: "اللجنة الدولية للصليب الأحمر"، و"الاتحاد الدولي للصليب الأحمر والهلال الأحمر"  و"الجمعيات الوطنية للصليب الأحمر والهلال الأحمر" وعددها  186، وتعمل ممثلياتها في كافة "النقاط الساخنة" الموجودة في نحو 80 بلدا في العالم.
 وتجدر الاشارة الى ان الصليب الأحمر حصل على 3 جوائز نوبل للسلام  لقاء خدماته الإنسانية ومساهماته في تخفيف معاناة ضحايا النزاعات والحروب.
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك