"نابوكو" وخيارات تنويع مصادر وطرق نقل الغاز

مال وأعمال

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/28982/

تناقش أوروبا يوم الجمعة 8 مايو/ايار في براغ موضوع تنويع مصادر الطاقة وخطوط نقلها وخاصة في مجال الغاز، في سبيل ضمان أمن الطاقة لديها وتجاوز إمكان نشوب أزمات جديدة كتلك التي نشبت بداية العام الجاري بسبب توقف أوكرانيا عن ضخ الغاز الروسي عبر أراضيها إلى أوروبا.

تناقش أوروبا يوم الجمعة 8 مايو/ايار في براغ موضوع تنويع مصادر الطاقة وخطوط نقلها وخاصة في مجال الغاز، في سبيل ضمان أمن الطاقة لديها وتجاوز إمكان نشوب أزمات جديدة كتلك التي نشبت بداية العام الجاري بسبب توقف أوكرانيا عن ضخ الغاز الروسي عبر أراضيها إلى أوروبا.
ويذكر أن تنويع خطوط نقل ومصادر الغاز إلى أوروبا هو الشغل الشاغل للبدان الغربية في ظل الأزمة العالمية وهبوط الطلب على مصادر الطاقة عموما حيث تجد البلدان المذكورة في الظروف الحالية هامشا للمناورة والأخذ والرد حول شروط التعاون في إطار محاولة للضغط على روسيا وتقليص حصتها في قطاع الطاقة العالمية.
ويرى الغرب أن مشروع" نابوكو" لنقل الغاز الآسيوي والشرق أوسطي عبر تركيا خيار رئيسي لتخفيض الاعتماد على الغاز الروسي.
غير أن الخبراء يشيرون إلى عوامل رئيسية ثلاثة تجعل مشروع "نابوكو" غير واقعي حاليا على الأقل،وهي  تتمثل في عدم حسم الوضع القانوني لحوض بحر قزوين وعدم ضمان الكميات اللازمة للإمدادات وعدم وجود التمويل الكافي .
المزيد من التفاصيل في التقرير المصور
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر على روسيا اليوم