إصابة أكثر من 30 شخصا أثناء اشتباكات في جورجيا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/28972/

دعت المعارضة الجورجية أنصارها للنزول إلى الشارع والعصيان المدني بعد أن اصيب عدد من قادتها وعشرات آخرون في اشتباكات مع الشرطة في تبليسي.

دعت المعارضة الجورجية أنصارها للنزول إلى الشارع والعصيان المدني بعد أن اصيب عدد من قادتها وعشرات آخرون خلال اشتباكات مع الشرطة في تبليسي.

وقالت مصادر من المعارضة إن الشرطة استخدمت الرصاص المطاطي لتفريق المتظاهرين الذين تجمعوا يوم 6 مايو/ايار أمام مقر الشرطة الجورجية للمطالبة بالإفراج عن زملائهم. مضيفة أنه سيتم عقد اجتماع اعلامي أمام مبنى البرلمان  ظهر اليوم الخميس حيث سيعلن زعماء المعارضة عن خططهم المستقبلية.

من جهتها، اتهمت  وزارة الداخلية الجورجية المعارضة بمهاجمة أفراد الشرطة الذين اصيب 6 منهم بجروح خطيرة. هذا وقد قام المحتجون بإغلاق الطريق المؤدي إلى مكان الاشتباك.
وقالت نينو بورجانادزه رئيسة البرلمان الجورجي السابقة وزعيمة الحركة الديموقراطية المعارضة إن الشرطة الجورجية تقوم باعمال استفزازية وتعمل ما بوسعها لزيادة التوتر في صفوف المعارضة.
وأوضحت أن الصدامات وقعت بعد تلقي المعارضة معلومات تفيد بأن السلطات الجورجية اعتقلت 3 من انصارها الذين تعرضوا للتعذيب على أيدي رجال الشرطة. لكن الشرطة عملت على إثارة التوتر بين الجمهور مما أدى الى وقوع الاشتباكات بين الطرفين.
محلل سياسي روسي: واشنطن لم تتخذ بعد قراراً بالتخلي عن سآكاشفيلي
ذكر المحلل السياسي دميتري بابيتش في اتصال هاتفي مع قناة "روسيا اليوم" إن المعارضة الجورجية عاجزة عن تغيير الأوضاع السياسية في البلاد.
وقال: "لا تمتلك المعارضة قوة كافية لاستبدال سآكاشفيلي الذي فقد مبرراته المعنوية والأخلاقية خلال الأشهر القليلة الماضية. لكن ما سيخسره الجانبان في هذه المواجهة هو ثقة الشعب، وهذا أمر سيء للبلاد بشكل عام".
واضاف بابيتش قائلا: "إن قضية محاولة الانقلاب لم ترفع من شعبية سآكاشفيلي الذي يعتقد أنه سيبقى في منصبه لفترة ما، لانه لا يوجد لدى المعارضة مرشح بديل. من جانب آخر يحصل سآكاشفيلي والمعارضة على حد سواء على دعم كبير من واشنطن.. لكن يبدو حتى الآن أن الولايات المتحدة لم تتخذ بعد قرارا بالتخلي عن سآكاشفيلي. كما من الواضح انها لا تريد ثورة وردية أخرى في جورجيا".

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)