قبل الاحتفال بذكرى النصر .. وفاة الجنرال السوفيتي فارينيكوف

في ذكرى النصر في الحرب الوطنية العظمى

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/28959/

توفي عن عمر يناهز السادسة والثمانين عاما، وقبل الاحتفال بالذكرى 64 للانتصار في الحرب الوطنية العظمى، التي كان احد المساهمين فيها بطل الاتحاد السوفيتي الجنرال فالنتين فارينيكوف. وقد عبر الرئيس الروسي دميتري مدفيديف عن تعازيه لعائلة الفقيد واقرباءه.

توفي عن عمر يناهز السادسة والثمانين عاما، وقبل الاحتفال بالذكرى 64 للانتصار في الحرب الوطنية العظمى، التي كان احد المساهمين فيها بطل الاتحاد السوفيتي الجنرال فالنتين فارينيكوف. وقد عبر الرئيس الروسي دميتري مدفيديف عن تعازيه لعائلة الفقيد واقرباءه.
وكان الجنرال فارينيكوف احد المساهمين في الحرب الوطنية العظمى وحامل لقب بطل الاتحاد السوفيتي، وساهم كذلك في الاحداث التي حصلت في كل من  انغولا وسوريا واثيوبيا وافغانستان.  وكان الجنرال فارينيكوف المنظم الرئيسي لعمل الوحدات العسكرية التي ساهمت في ازالة اثار كارثة محطة تشيرنوبل النووية في عام 1986.
وشغل الجنرال فارينيكوف منصب النائب الاول لرئيس هيئة الاركان العامة للقوات المسلحة السوفيتية خلال 10 اعوام منها اربع سنوات ونصف في افغانستان، والقائد العام للقوات البرية - نائب وزير الدفاع السوفيتي.
وقد ولد الجنرتل فارينيكوف في مدينة كراسنودار في 15 ديسمبر/كانون الاول من عام 1923.
ساهم في الحرب الوطنية العظمى منذ ايامها الاولى وحتى النهاية، وقد اصيب ثلاث مرات في تلك الحرب. قاتل في معارك ستالينغراد. وخاض الحرب كذلك في الجبهة الجنوبية الغربية والجبهة الاوكرانية الثالثة والبيلوروسية الاولى. وقام مع القوات بعبور نهري دنيبر ودنيستر، وقد ساهم الفقيد فارينيكوف في هجوم القوات السوفيتية من منطقة البلطيق وحتى الكروات، وكان احد المساهمين في اقتحام برلين.
في 24 يونيو/حزيران 1945 كان من بين المساهمين في استعراض النصر التاريخي في الساحة الحمراء بموسكو. وعشية ذلك استقبل بتوجيه شخصي من مارشال الاتحاد السوفيتي غيورغي جوكوف في المطار المركزي راية النصر التي جلبت من برلين ورافقها الى مقر هيئة الاركان العامة.
ويذكر ان الجنرال فارينيكوف كان مساهما نشيطا في الحياة السياسية للبلاد. خلال عمله كاحد نواب الشعب وقف بصلابة من اجل الحفاظ على الاتحاد السوفيتي.
في اغسطس/آب عام 1991 ساهم الجنرال فارينيكوف  في محاولة الانقلاب التي نظمتها لجنة الدولة للطوارئ، وقد القي عليه القبض في 23 اغسطس/اب بقضية تلك اللجنة، حيث وجهت له تهمة الخيانة  واحتجز في السجن. وقد اغلقت القضية الجنائية بحقه في الاول من مارس/آذار 1994 استنادا الى العفو الذي اصدره مجلس الدوما (البرلمان). وكان فارينيكوف الوحيد من بين المعتقلين بتلك القضية، الذي رفض العفو واصر على اجراء المحاكمة بقضيته، وقد اصدر المحكمة العليا في روسيا في 11 اغسطس/آب   1994 قرارا بتبرئته من القضية لعدم توفر عناصر الجريمة في افعاله، وتم اسقاط تهمة الخيانة عن الجنرال فارينيكوف.    
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
دروس اللغة الروسية