عباس ينفي من القاهرة تشكيل حكومة فلسطينية من جانب واحد

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/28950/

فند رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس في القاهرة 6 مايو/ايار خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده بعد لقاء الرئيس المصري حسني مبارك، فند خبر تشكيل حكومة فلسطينية من جانب واحد بسبب عدم تحقيق تقدم على مستوى المفاوضات مع حركة حماس.

فند رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس في القاهرة 6 مايو/ايار خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده بعد لقاء الرئيس المصري حسني مبارك، فند خبر تشكيل حكومة فلسطينية من جانب واحد بسبب عدم تحقيق تقدم على مستوى المفاوضات مع حركة حماس.
وقال عباس ان " الحكومة الفلسطينية قدمت استقالتها قبل فترة ولم تقبل هذه الاستقالة، وبالتالي ستعود هذه الحكومة إن شاء الله في وقت قريب ويكون هناك نوع من الإضافات عليها هذا لن يؤثر إطلاقا على الحوار الوطني الفلسطيني، بمعنى في أي وقت نتفق فيه على حكومة توافق وطني ستكون الأمور ممهدة لذلك". وكان رئيس الحكومة الفلسطينية سلام فياض قدم استقالته في بداية شهرمارس/اذار  المنصرم تمهيدا  لفتح الطريق أمام تشكيل حكومة وحدة وطنية بمشاركة كبرى الفصائل الفلسطينية من بينها فتح و حماس.
كما وأشاد الرئيس عباس بالمساعي المصرية لتحقيق السلام وإنجاح الحوار الوطني الشامل قائلا: " نحن ندعم مايبذله الجانب المصري من جهود ونتمنى أن نصل إلى نتيجة لتشكيل حكومة وحدة وطنية، حكومة توافق وطني، تساعد في اعادة اعمار قطاع غزة وعلى اجراء  الانتخابات  التشريعية المقررة يوم 24 يناير/كانون الثاني القادم".
وقال عباس ان "المشروع العربي الذي سيقدمه للرئيس الأمريكي في واشنطن هو نفسه مبادرة السلام العربية التي هي جزء من خطة خارطة الطريق، مضيفا حتى رؤية الرئيس بوش هي جزء من خطة الطريق، والالتزامات كلها واردة في هذه الخطة، لذلك نحن لا نأتي بجديد".
وحول الالتزامات الواردة في  خطة خارطة الطريق والتي يجب ان يقوم بها بها الجانبان الفلسطيني والإسرائيلي قال الرئيس الفلسطيني: "نحن قمنا بدورنا بكل ما علينا من التزامات من أجل شعبنا وبالتالي الكرة الآن في الملعب الإسرائيلي".
اما عن  تصريحات رئيس الحكومة الاسرائيلية بنيامين نتنياهو الاخيرة قال الرئيس الفلسطيني " ان الحديث فقط عن التعاون الأمني والاقتصادي، صحيح أنه ضروري، لكنه غير كافي، لان الاساس هو الحوار السياسي، وهذا الحوار لا يبدأ وعمليات الاستيطان مستمرة والحواجز متواصلة والبؤر الاستيطانية موجودة على الأرض".
وأضاف عباس قائلا " نحن نرى أن المشكلة الأساسية في الشرق الأوسط هي مشكلة القضية الفلسطينية، والأراضي العربية المحتلة، وباعتقادي هي الأساس والبداية لحل كل مشاكل المنطقة".

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية