لا يجوز ان يضر برنامج "الشراكة الشرقية" بمصالح روسيا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/28935/

روسيا تعول على ان تؤخذ مصالحها لدى تطبيق البرنامج الجديد الذي اطلقه الاتحاد الاوربي تحت عنوان "الشراكة الشرقية". اعلن ذلك وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في ختام مباحثاته مع نظيره البولندي رادوسلاف سيكورسكي في 6 مايو/أيار بموسكو. حيث ناقش الطرفان خلالها العلاقات الثنائية أيضا.

تعول روسيا على ان تؤخذ مصالحها لدى تطبيق البرنامج الجديد الذي اطلقه الاتحاد الاوربي تحت عنوان "الشراكة الشرقية". اعلن ذلك وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في ختام مباحثاته مع نظيره البولندي رادوسلاف سيكورسكي في 6 مايو/ ايار بموسكو. 
وعبر وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف عن ارتياحه لموقف الجانب البولندي من برنامج "الشراكة الشرقية" الذي اطلقه الاتحاد الاوربي وذلك بعد التوضيحات التي قدمها نظيره البولندي رادوسلاف سيكورسكي، حيث اكد ان بولندا،  لكونها طرحت هذا البرنامج، تهتم بان يجري تطبيقه وذلك من خلال الالتزام الصارم بالاتفاقيات التي تم التوصل اليها بين روسيا والاتحاد الاوروي بشأن الحيلولة  دون تصادم عملية التكامل الجارية في بلدان المجلس الاوربي وفضاء الاتحاد السوفيتي السابق. 
واعرب الطرفان عن قلقهما حيال  عدد من التصريحات الصادرة من بروكسل بضرورة قيام جمهوريات الاتحاد السوفيتي السابق التي يوجه اليها برنامج الشراكة، وهي اوكرانيا وبيلوروسيا ومولدافيا واذربيجان وارمينيا وجورجيا، قيامها بالاختيار إما روسيا أو الاتحاد الاوروبي. 
وسينطلق البرنامج يوم 7 أيار/مايو في براغ.

  موسكو ترحب بعزم القيادة البولندية تطبيع العلاقات مع روسيا

اكد ذلك سيرغي لافروف خلال مباحثاته مع نظيره البولندي. 
وقال إن حكومتي البلدين تعتزمان مواصلة التعاون البراعماتي مع أخذ مصالح الشعبين بعين الاعتبار.
وبحث الوزيران مبادرة روسيا لتوفير الأمن في أوروبا وأمن الطاقة، إضافة إلى نشر منظومة الدرع الصاروخية في بولندا. كما ابلغ لافروف الجانب البولندي برفض روسيا القاطع لجر جورجيا وأوكرانيا إلى الإنضمام لحلف الناتو.

وتطرق لافروف الى استئناف نشاط اللجنة الروسية ـ البولونية الخاصة بالتعاون الاقتصادي، وكذلك اللجنة الاستراتيجية لشؤون العلاقات الثنائية وقال انهما يمهدان  لتقليل الخسائر الناجمة عن تقليص التبادل التجاري بين البلدين في ظروف الازمة المالية العالمية. 
وركز لافروف كذلك على عمل المحفل الاجتماعي الثنائي  مشيرا الى اهميته بالنسبة لتطوير الاتصالات بين اوساط البلدين الاجتماعية.

وافاد سيرغي لافروف ان رئيس الوزراء البولندي دونالد توس وجه دعوة الى نظيره الروسي فلاديمير بوتين لزيارة بلده للمشاركة في الفعاليات المكرسة لذكرى بدء الحرب العالمية الثانية. واشار لافروف ان رئيسي الحكومتين قد ناقشا هذا الموضوع في مكالمة هاتفية بينهما.  

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)