سآكاشفيلي: الوضع في البلاد تحت السيطرة

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/28901/

أكد الرئيس الجورجي ميخائيل سآكاشفيلي في كلمته التي بثها التلفزيون الجورجي أن الوضع في البلاد تحت السيطرة. وأضاف أن الانقلاب يهدف الى إحباط مناورات الناتو. وكان شوتا أتياشفيلي رئيس قسم الإعلام في وزارة الداخلية الجورجية أعلن أن الوزارة كشفت عن محاولة انقلاب عسكري في البلاد واعتقلت مشتبهين بهما بتنظيمه.

أكد الرئيس الجورجي ميخائيل سآكاشفيلي في كلمته التي بثها التلفزيون الجورجي أن الوضع في البلاد تحت السيطرة. وأضاف سآكاشفيلي أن الانقلاب يهدف الى إحباط مناورات الناتو.

وكان شوتا أتياشفيلي رئيس قسم الإعلام في وزارة الداخلية الجورجية أعلن أن الوزارة كشفت عن محاولة انقلاب عسكري في البلاد واعتقلت مشتبهين بهما بتنظيمه.
وقال أتياشفيلي في مؤتمر صحفي يوم 5 مايو/أيار: "حسب معلوماتنا، قام بتنظيم محاولة الانقلاب مجموعة من العسكريين المتقاعدين الرفيعي المستوى. ومن الواضح أنه تم تنسيق خطة الانقلاب مع روسيا، وكانت تهدف على الاقل، الى  إحباط مناورات الناتو المقررة في 6 مايو/أيار بجورجيا ".
واوضح أنه تم اعتقال غيورغي غفالادزه القائد السابق للقوات الخاصة "دلتا" وزازا مشكودياني رئيس الأركان في إحدى وحدات القوات المسلحة، وما زالت الوزارة تبحث عن كوبا أوتارادزه قائد إحدى وحدات الجيش.
وذكر أتياشفيلي أن  تنظيم محاولة الانقلاب جرى في عدد من الوحدات العسكرية الجورجية لكن هذه الاستعدادت لم تنجح.
من جانبه أعن وزير الدفاع الجورجي دافيد سيخورالدزه أن جنود كتيبة الدبابات المرابطة في منطقة موخروفاني (تبعد 20 كم عن العاصمة الجورجية تبيليسي)، أعلنوا العصيان والتمرد ضد الحكومة .
وقال الوزير أن المتمردين يسعون بالدرجة الأولى الى عرقلة مناورات الناتو في جورجيا، ولكن هدفهم الرئيسي هو تنفيذ انقلاب عسكري في البلاد.

ومن المقرر أن تشهد جورجيا مناورات حلف شمال الأطلسي من 6 مايو/أيار ولغاية 1 يونيو/حزيران، بينما أعربت موسكو أكثر من مرة عن استيائها إزاء تلك المناورات.

من جانبها أعلنت كارمين روميو المتحدثة باسم الناتو أن الحلف لا ينوي إلغاء المناورات في جورجيا بسبب الأحداث الأخيرة.

الرد الروسي
وفي رد فعل أول على اتهامات تبليسي قال ألكسي أوستروفسكي رئيس لجنة شؤون رابطة الدول المستقلة في مجلس الدوما الروسي إن الأحداث الأخيرة في جورجيا تظهر فقدان سآكاشفيلي  لثقة الجيش والاستخبارات.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك