روسيا تنتقد منظمة الصحة العالمية بسبب فيروس انفلونزا الخنازير وتفاؤل حذر في المكسيك

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/28826/

إنتقد غينادي أونيشينكو رئيس هيئة الرقابة الصحية الروسية رفض منظمة الصحة العالمية تزويد المؤسسات الطبية الوطنية بمعلومات عن خصائص فيروس الانفلونزا H1N1-A. كما عبر أونيشنكو عن إستغرابهِ لقيام المنظمة الدولية بالدعايةِ لمستحضر دوائي واحد فقط في مكافحة المرض. من جانبها أعلنت السلطات المكسيكية أن عدد الإصابات بالفيروس المسبب لانفلونزا الخنازير أخذ في الانحسار.

إنتقد غينادي أونيشينكو رئيس هيئة الرقابة الصحية الروسية رفض منظمة الصحة العالمية تزويد المؤسسات الطبية الوطنية بمعلومات عن خصائص فيروس الانفلونزا H1N1-A. كما عبر أونيشنكو عن إستغرابهِ لقيام المنظمة الدولية بالدعايةِ لمستحضر دوائي واحد فقط في مكافحة المرض.  وقال "نحن نسمع من منظمة الصحة العالمية عن عقار واحد فقط  تنتجه شركة مشهورة مقرها جنيف وهذا مايبعث على الإستغراب. في الوقت الذي يوجد فيه لدينا اساليب دولية ووطنية للعلاج تتضمن اكثر من عقاران هذا بالنسبة لنا يعتبر امرا غير صحيح وهو يتناقض مع ميثاق منظمة الصحة العالمية".
تفاؤل حذر في المكسيك
من جانبها أعلنت السلطات المكسيكية أن عدد الإصابات بالفيروس المسبب لانفلونزا الخنازير أخذ في الانحسار. وقالت أن الفيروس تعدى مرحلة الذروة وبدأت احتمالات الاصابة به بالتراجع. وقال خوسيه أنخيل كوردوبا وزير الصحة المكسيكي إن الإنفلونزا بدأت تخف، ولكنه حذر من أنه من السابق لأوانه أن تتخلى المكسيك، وهي مركز تفشي المرض الذي امتد بعد ذلك إلى 19 دولة أخرى- عن حذرها.
وأضاف كوردوبا أن الفيروس بلغ ذروة تفشيه أواخر الشهر الماضي وأن عددا أقل من المرضى دخلوا المستشفيات مصابين بأعراض الإنفلونزا في الأيام القليلة الماضية. وتابع "هناك أدلة على أننا في مرحلة التراجع".
وسارعت منظمة الصحة العالمية الى التأكيد بأن منتجات لحم الخنزير مازالت آمنة. من ناحية أخرى أعلن عن أول حالة إصابة في كولومبيا وارتفعت الاصابات في إسبانيا إلى 40 حالة  بينما ظهرت 8 حالاتٍ جديدةٍ في المانيا وظهرت أخرى في ايطاليا وايرلندا وكوريا الجنوبية. طمأن خبراء إلى أن الفيروس الجديد لن يكون أشد من الإنفلونزا العادية.
 اكتشاف حالتي اصابة في السلفادور
و قبل اعلان السلفادور عن اكتشاف حالتي اصابة فيها اعلنت منظمة الصحة العالمية في وقت متأخر من يوم الاحد بانها اكتشفت 898 حالة اصابة مؤكدة بالمرض في 18 بلدا.
تأكيد رابع إصابة في إسرائيل
 تأكد في إسرائيل الكشف عن رابع إصابة بإنفلونزا الخنازير. وذكرت مصادر اسرائيلية أن شابة في الـ20 من عمرها عادت قبل بضعة أيام من المكسيك، تأكد اليوم أنها مصابة بفيروس إنفلونزا الخنازير، وبذلك تكون المريض الرابع في إسرائيل الذي أصيب بالمرض.
وكانت  وزارة الصحة قد اعلنت الأسبوع الماضي عن إصابة 3 مواطنين بإنفلونزا الخنازير .  
البلدان العربية تتخذ التدابير اللازمة لمنع تفشي الفيروس
قامت  السلطات المصرية بحملة واسعة لذبح الخنازير. وتعهدت الحكومة المصرية بدفع تعويضات لأصحاب الحظائر. من جانبها دعت سوريا أصحاب المزارع للتخلص من قطعانهم فورا، وفي العراق اعلنت مصادر طبية اعدام 3 خنازير برية في حديقة الحيوانات في بغداد بناء على قرار من اللجنة العليا لمكافحة الفيروس الجديد. بينما بدأت الأردن والسلطة الفلسطينية تنسيقا مع إسرائيل. 
وقد اندلعت مواجهات في حي منشية ناصر بالقاهرة أثناء إجراءات تنفذها الحكومة لذبح آلاف الخنازير، على خلفية مخاوف متزايدة من إنفلونزا الخنازير، الامر الذي ادى الى اصابة 7  من رجال الشرطة  و4 من مدنيين كما واعتقلت الشرطة 15 شخصا.

واشتبكت الشرطة المصرية الأربعاء الماضي مع مربّي خنازير في منطقة الخانكة بشمال القاهرة، أثناء مرافقتهم الأجهزة البيطرية في إحدى مهمات عملية الذبح، مما أدى إلى إصابة نحو 50 شخصا بجروح بسيطة.  وكانت مصر قد قررت الأسبوع الماضي ذبح جميع الخنازير تجنبا لخطر إنفلونزا الخنازير. ولم يعلن حتى الان  في مصر عن اكتشاف أي حالة إصابة بمرض بهذا المرض.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك