لافروف: تحقيق مصالح روسيا الوطنية بالتنسيق مع الشركاء في القطب الشمالي

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/28676/

يرى وزير الخارجية الروسي أنه لا يمكن تحقيق مصالح روسيا الوطنية في منطقة القطب الشمالي الا بالتنسيق الوثيق مع شركائها في مجلس الدول المطلة على المحيط المتجمد الشمالي.

يرى وزير الخارجية الروسي أنه لا يمكن تحقيق مصالح روسيا الوطنية في منطقة القطب الشمالي الا بالتنسيق الوثيق مع شركائها في مجلس الدول المطلة على المحيط المتجمد الشمالي.
وذكر لافروف في كلمته خلال الدورة السادسة للمجلس المنعقدة يوم 29 أبريل/نيسان في النرويج، أن روسيا قد حددت أهدافها في منطقة القطب الشمالي ومنها بالدرجة الأولى الحفاظ على وضع القطب الشمالي كمنطقة سلام وتعاون.
وتعهد وزير الخارجية الروسي بأن "تكون موسكو شريكا امينا في منطقة القطب الشمالي".
وقال لافروف أن روسيا مستعدة للمساهمة في مشارع المجلس بتخصيصها مليوني دولار لهذه الأغراض، مشيرا الى أن الدول المشاركة في الاجتماع قررت إنشاء صندوق مخصص لتأييد هذه المشاريع.
كما اقترح الجانب الروسي خلال الاجتماع استحداث مركز تنسيق موحد لتوفير خدمات البحث والإنقاذ في منطقة المحيط المجتمد. وذكر وزير الخارجية الروسي أن التعاون بين قوات خفر السواحل في المنطقة يجب أن يكون متعدد الأطراف.
ولدى تطرقه الى المبادرة الامريكية الخاصة بالشروع في مشاورات لعقد اتفاقية جديدة حول التعاون في مجال البحث والإنقاذ بمنطقة القطب الشمالي، قال لافروف أن روسيا تؤيد هذا الاقتراح كليا وقد طرحت مثل هذه الفكرة خلال اجتماع المجلس في مدينة إيلوسات عام 2004.
وضمن الاقتراحات التي جلبها الجانب الروسي الى النرويج، مبادرة "ذاكرة القطب الشمالي الالكترونية " والتي تكمن في استحداث أرشيف الكتروني في شبكة الانترنت يحتوي على المعلومات الكاملة حول التراث الثقافي والادبي والعلمي لشعوب الشمال الأصلية، ليصبح هذا المشروع مشروعا إقليميا يستفيد منه العلماء في كافة البلدان المشاركة في المجلس.
وقال لافروف: "لا نرى في المنطقة وجود خلافات عميقة بين الدول المطلة على المحيط المجتمد ولا تداعيات تستدعي اللجوء الى القوة أو وجود تكتلات عسكرية في المنطقة. على العكس فإن نوعية المشاكل ، التي تواجهنا في القطب الشمالي والظروف المناخية القاسية، تقتضي تفعيل العمل المشترك وتنسيق جهود الدول الخمس بشكل متزايد".

روسيا لا تخطط لزيادة وجودها العسكري في منطقة القطب الشمالي
أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن روسيا لا تخطط لزيادة وجودها العسكري أو نشر أسلحتها في منطقة القطب الشمالي.
لكنه اشار خلال مؤتمر صحفي بعد اجتماع وزراء الدول المطلة على المحيط المجتمد الشمالي، أن الوزراء لم يتطرقوا الى موضوع فرض الحظر على نشر القوات المسلحة في منطقة القطب الشمالي.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك