تركيا تعتزم شراء منظومة " اس-400" الصاروخية الروسية الصنع

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/28595/

اعلن اناتولي اكسيونوف رئيس الوفد الروسي في المعرض الدولي للاسلحة "ايديف 2009 " في تصريح ادلى به يوم 27 أبريل/ نيسان لوكالة انباء " نوفوستي" الروسية اعلن ان تركيا العضوة في حلف الناتو اعربت عن نيتها في شراء المجمع الصاروخي " اس-400" الروسي الصنع.

أعلن رجب اردوغان  رئيس الوزراء التركي في مراسم افتتاح  المعرض الدولي للاسلحة "ايديف 2009 "  باسطنبول ان تركيا لا تعد طرفا موردا للاسلحة الى الاسواق الخارجية فحسب ، بل وتعتبر وسيطاً شريكة في توقيع اتفاقيات سلمية بين الدول.
وأضاف اردوغان قائلا : " ان تركيا تدرك مسؤوليتها عن ضمان الامن في منطقة البحرين الاسود والمتوسط" . واشار ان تركيا تمكنت في السنوات الاخيرة من امتلاك بعض انواع التكنولوجيات  التي لم تكن تمتلكها سابقا.
وبحسب قول اردوغان فان اهم اهداف المعرض هو تهيئة ارضية لعمل قوات حفظ السلام الدولية.
وأعاد رجب اردوغان  الى الاذهان ان تركيا تشارك بنشاط في عمليات حفظ  السلام، بما في ذلك بافغانستان، وتمنى رئيس الوزراء التركي للمعرض الدولي للاسلحة "ايديف 2009 "  مزيدا من النجاحات.
وأكد وجدي غونول وزير الدفاع التركي في الكلمة التي القاها اثناء افتتاح المعرض ان تركيا احرزت في الاونة الاخيرة نجاحات جسيمة في صنع الطائرات دون طيار ومنظومات تصحيح  النيران.
وقال وجدي غونول: " تخطط تركيا في إطار المعرض لتوقيع عدد من الاتفاقيات مع شركات الاسلحة من ألمانيا واستراليا وسوريا".
 والجدير بالذكر ان المعرض الدولي للاسلحة "ايديف 2009 " يقام لاول مرة في اسطنبول بدلا من انقرة التي  كان يقام فيها  منذ 1993 . ويشارك في المعرض حوالي 282 وفدا من مختلف الشركات  من ما يزيد عن 80 دولة، الامر الذي جعله اكثر تمثيلا على مدى تاريخه.

مشاركة روسيا في المعرض الدولي للاسلحة "ايديف 2009 "
تشارك في المعرض مؤسسة روس ابورون اكسبورت" الروسية  حيث تقدم نماذج اسلحة ومعدات لاهم شركات الاسلحة الروسية. وتعرض روسيا نماذجا من مروحياتها، ومن بينها طائرة الهليكوبتر الحربية "كا-52 " (التمساح). وتتميز هذه الطائرة العمودية  بالقدرة العالية على المناورة والقابلية لاستخدامها في ظروف الارض الجبلية الوعرة، وذلك بفضل وضع مروحيتيها واحدة فوق الاخرى. وبالاضافة الى ذلك، فان روسيا تقدم في المعرض مروحية النقل الحربية المحدثة " مي-35- م" المزودة بمنظومة الاجهزة الالكترونية البصرية التي تسمح باستخدام الطائرة العمودية ليلا ونهارا ، وكذلك حل المهام باستخدام الاسلحة الموجهة ذاتياً وغير الموجهة.

ومن نماذج الاسلحة الروسية  الاخرى في المعرض يمكن ذكر الدبابة "تي-90-اس" وعربة المشاة القتالية "بي ام بي- 3 ام" وناقلة الجنود  المدرعة " بي تي بي – 90" وعربة  الجيب المصفحة " تيغر" وراجمة الصواريخ " سميرتش"، بالاضافة الى منظومتي الدفاع الجوي من طراز "تور – ام 2 اي" و"بوك – ام 2 اي" القادرتين على تدمير الطائرات والمروحيات والصواريخ المجنحة والاسلحة الذكية.

ومن أهم منظومات الدفاع الجوي الروسية التي ستقدمها مؤسسة "روس ابورون اكسبورت" و شركة "بازالت" الروسيتان  هما المجمعان  الصاروخيان "اس-300 بي ام " و "اس-400" ( تريمف).
وقد اعلن اناتولي اكسيونوف رئيس الوفد الروسي في المعرض الدولي للاسلحة "ايديف 2009 "  في تصريح ادلى به يوم 27 أبريل/ نيسان لوكالة انباء " نوفوستي" الروسية اعلن ان تركيا العضوة في حلف الناتو اعربت عن نيتها في شراء  المجمع الصاروخي الروسي " اس-400".
وبحسب قول اكسيونوف فان المباحثات التي جرت يوم 27 أبريل/ نيسان مع مراد بيار نائب وزير الدفاع الوطني التركي تناولت هذا الموضوع.
وقد افاد مصدر في الوفد الروسي لوكالة انباء " نوفوستي" الروسية ان حل مسألة شراء المنظومة "اس-400 " من قبل الدول الاعضاء في حلف الناتو سيتوقف على مدى التوافق بين روسيا وحلف شمال الاطلسي في موضوع نشر عناصر الدرع الصاروخية الامريكية في اوروبا.
والجدير بالذكر ان روسيا تشارك في المعرض الدولي للاسلحة "ايديف 2009 " منذ عام 1995 . وتستمر اعمال المعرض حتى 30 ابريل/نيسان الجاري. ويرجح ان يزوره من الجانب الروسي كل من نائبي وزير الدفاع  فلاديمير بوبوفكين ودميتري تشوشكين.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)