انتاج العنب في الخليل.. توقعات محصول وافر والمستقبل يكتنفه الغموض

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/28533/

ها قد حان موسم تقليم العنب وفرغت شوارع الخليل من أهلها الذين يذهبون هذه الأيام أفواجا إلى أراضيهم الزراعية لتقليم اشجار العنب تحضيرا لموسم صيف. فلزراعة العنب في الخليل أهمية كبيرة اذ يعتبر ثاني اكبر المزروعات في فلسطين بعد الزيتون وتعتمد أكثر من 5 الاف عائله في دخلها على العنب.

ها قد حان موسم تقليم العنب وفرغت شوارع الخليل من أهلها الذين  يذهبون هذه الأيام أفواجا إلى أراضيهم الزراعية لتقليم اشجار العنب  تحضيرا لموسم صيف. فلزراعة العنب في الخليل أهمية كبيرة اذ يعتبر ثاني اكبر المزروعات في فلسطين بعد الزيتون و تعتمد أكثر من  5 الاف عائله في دخلها على العنب.
ومع ان العنب يساهم بـ12.5% من الدخل القومي الزراعي  للفلسطيني الا هذه الزراعة في تراجع بسبب الأوضاع السياسية والميدانية على الأرض.
ويقول  خالد العسيلي  رئيس بلدية الخليل إن "مدينة الخليل تعتبر من أشهر مناطق العالم في انتاج العنب من حيث الجودة وكميات الانتاج، والعنب من الخليل مشهور على مستوى العالم. ومع شديد الأسف أثر وجود 112 حاجزا اسرائيليا مع وجود المستوطنين وتقليص المساحات الزراعية، أثر على كمية انتاج العنب وتسويقه. وثمة معيقات للمزارعين للوصول الى أراضيهم".
المزيد من التفاصيل في التقرير المصور
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)