منظمة الصحة العالمية تحذر من تحول إنفلونزا الخنازير الى وباء عالمي

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/28528/

حذرت منظمة الصحة العالمية من تحول إنفلونزا الخنازير إلى وباء عالمي، بعدما تسبب بمقتل أكثر من 80 شخصا وإصابة نحو 1300 في المكسيك، فيما أعلن عن ظهوره في كندا و الولايات المتحدة حيث فرضت حالة الطوارئ في مجال الصحة العامة.

حذرت منظمة الصحة العالمية من تحول إنفلونزا الخنازير إلى وباء عالمي، بعدما تسبب بمقتل أكثر من 80 شخصا وإصابة نحو 1300 في المكسيك، فيما أعلن عن ظهوره في كندا و الولايات المتحدة حيث فرضت حالة الطوارئ في مجال الصحة العامة.
وفي اليابان والبرازيل أعلنت السلطات حالة الطوارئ في البلاد .. كما أثبتت التحاليل في  نيوزيلندا وجود الفيروس لدى 10 طلاب أمضوا عطلة في المكسيك، إلا أن السلطات الصحية ذكرت أنهم في طريقهم إلى الشفاء. وفي ذات السياق أوردت قناة تلفزيون "سكاي نيوز" البريطانية أن اسكوتلنديين  اثنين احتجزا فور عودتهما من المكسيك للاشتباه في إصابتهما بإنفلونزا الخنازير.

وأكدت المديرة العامة لمنظمة الصحة العالمية مارغريت تشان أن ظهور هذا المرض في المكسيك والولايات المتحدة حدث متعلق بالصحة العامة ويثير قلقا دوليا. ودعت تشان جميع الدول الى تعزيز مراقبتها تحسبا لظهور غير عادي لامراض شبيهة بالانفلونزا والالتهاب الرئوي الحاد. وقد أعلنت وزارات الصحة في عدد من الدول الآسيوية حالة التأهب واتخذت إجراءات خاصة في المطارات لمنع دخول أي شخص يحمل هذا المرض. وجاء دور الخنازير لتنفث فيروسا جديدا اوشك ان يصبح جائحة تبث الذعر اينما حلت. وذلك أسوة بقرائنه الحيوانات، البقر وجنونه والطيور وانفلونزتها.
وفي المكسيك قضى واصيب العشرات تحت وطأة معاناتهم مع سلالة جديدة من انفلونزا الخنازير التي دفعت بالحكومة هناك الى اغلاق المدارس والمتاحف في العاصمة
وأعلن وزير الصحة المكسيكي خوسيه انجيل كوردوفا انه خلال الساعات الاخيرة توفي 68 شخصا بمن فيهم احد المقيمين الاجانب لكنه أصر على ان هناك 20 حالة فقط ثبت انها على صلة مباشرة بالفيروس.
الفيروس وصل كذلك إلى الولايات المتحدة، ففي كاليفورنيا قالت هيئة مكافحة الامراض ان 7 أشخاص أصيبوا بالفيروس وخضعوا للعلاج وهم الان بحالة جيدة.
رغم الغموض الذي يكتنف المرض الجديد فان منظمة الصحة العالمية دعت الى اجتماع طارىء لتدرس ما اذا كان الفيروس يمثل تهديدا صحيا دوليا.. في حين اعلنت كوستاريكا حالة الانذار الصحي من اجل مراقبة آليات الوقاية من المرض .
والى حين جلاء ماهية هذا المرض لا يسع المؤسسات الصحية في تلك البلدان الا تشديد المراقبة من اجل الوقاية. فبعض التحاليل قالت انه فيروس متطور عن انفلونزا الخنازير، لكن دراسات اخرى قالت انه خليط ما بين انفلونزا الطيور والبشر والخنازير.

الاشتباه بإصابة إسرائيلي بمرض إنفلونزا الخنازير
وفي اسرائيل  ... ادخل إلى أحد مستشفيات مدينة نتانيا شمال تل ابيب شخص يشتبه باصابته بانفلونزا الخنازير.

وأوضحت مصاد إسرائيلية أن الشاب البالغ من العمر 26 عاما وضع في الحجر الصحي داخل المستشفى بعد ظهور اعراض المرض عليه ... يذكر أن هذه هي حالة الاشتباه الاولى في الشرق الاوسط للإصابةِ بإنفلونزا الخنازير... 

انفلونزا الخنازير.. روسيا تتخذ إجراءات احترازية
أما في روسيا فقد فرضت السلطات حظراً على استيراد اللحوم المستوردة من دول الكاريبي والولايات المتحدة ودعت مواطنيها إلى توخي الحذر وعدم السفر إلى المكسيك في الوقت الراهن.
وقال غينادي أونيشينكو رئيس دائرة الوقاية الروسية "تقدم وزارة الصحة الروسية تقاريرها باستمرار الى القيادة العليا التي اتخذت قرار تشكيل لجنة حكومية خاصة برئاسة النائب الاول لرئيس الوزراء فكتور زوبكوف وتدخل فيها كافة الهيئات المعنية لمتابعة سير تطورات هذا الوباء. كما ناشدنا مواطني كافة المناطق والاقاليم الروسية بتوخي الحذر وعدم السفر الى المكسيك في الوقت الحالي".
  
 روسيا تشدد الرقابة في مطاراتها تحسبا لانفلوانزا الخنازير
هذا وشددت السلطات الروسية  اجراءات الرقابة الصحية في جميع المطارات .. وفي هذا الشأن تحدثت السكرتيرة الاعلامية  لمطار "دوموديدوفو" ايرينا غوربونوفا لقناة "روسيا اليوم" حيث قالت " ان هيئة التفتيش والرقابة الصحية الفيدرالية طلبت من الهيئة الصحية في مطار "دوموديدوفو" تشديد الرقابة على الطائرات الوافدة الى روسيا وهي على استعداد لاتخاذ الاجراءات اللازمة للقيام بالمساعدة".

المفوضية الاوروبية تدعو الى اجتماع عاجل

دعت المفوضية الأوروبية الى عقد اجتماع  وزاري استثنائي لوزراء الصحة في دول الاتحاد الاوروبي للبحث في خطر انتشار مرض انفلونزا الخنازير.
وقال جوزيه مانويل باروسو رئيس المفوضية الأوروبية للصحفيين في أثينا يوم 27 ابريل/نيسان " ان المفوض المسؤول عن الصحة العامة طلب بالفعل عقد اجتماع عاجل لوزراء الصحة".

 

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك