احتدام المنافسة بين مشروعي "السيل الجنوبي" و" نابوكو" في مؤتمر الغاز بصوفيا

مال وأعمال

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/28513/

قال وزير الطاقة الإيطالي كلاوديو سكايولا في مؤتمر الغاز الطبيعي المنعقد يوم 25 أبريل/نيسان في صوفيا إنه لا يمكن تشكيل سياسة أوروبية في مجال الطاقة بدون مشاركة روسيا.

قال وزير الطاقة الإيطالي كلاوديو سكايولا في مؤتمر الغاز الطبيعي المنعقد يوم 25 أبريل/نيسان في صوفيا إنه لا يمكن تشكيل سياسة أوروبية في مجال الطاقة بدون مشاركة روسيا.

ودعا الوزير الى تنشيط التعاون مع روسيا، مشيرا الى ضرورة التنسيق بين مواقف الدول من أجل تشكيل سوق الغاز الأوروبي الموحد. وأعرب سكايولا عن اعتقاده بأن استقلال أوروبا الطاقي لا يمكن تحقيقه الا في حال الاعتماد على المشاريع الناضجة مثل مشروع أنبوب الغاز  "السيل الجنوبي".

ومن الجدير بالذكر أن رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين ألغى زيارته الى بلغاريا ولم يشارك في المؤتمر. وأشارت مصادر روسية الى أن هذا القرار يأتي  ردا على موقف الاتحاد الأوروبي الأحادي الجانب إزاء قضايا نقل الغاز وتسييسه مسألة مشاريع نقل الغاز وتأييده لمشروع " نابوكو" لنقل الغاز دون مرور الأنبوب عبر الأراضي الروسية.

وكان وزير الطاقة الروسي سيرغي شماتكو قد قال يوم 24 ابريل/نيسان إن جميع مشاركي المؤتمر باستثناء الرئيس الجورجي ميخائيل سآكاشفيلي أيدوا مشروع "السيل الجنوبي" لنقل الغاز من آسيا الوسطى الى أوروبا عبر البحر الأسود، مشيرا الى أن الأزمة الاقتصادية العالمية قد تسهم في تخفيض تكاليف تنفيذ هذا المشروع. وفي معرض  تطرقه الى مشروع "نابوكو" قال الوزير الروسي إن هذا المشروع  لا زال حتى الآن يثير تساؤلات حتى بشأن مصادر الغاز الذي سينقله الى أوروبا وتكاليف تنفيذه ، الى جانب عدم تسوية قضية تحديد الوضع القانوني لحوض بحر قزوين الذي من المقرر أن يمر  عبره.

من جانبه أعلن وزير البترول المصري سامح فهمي أن القاهرة مستعدة للتعاون مع أوروبا في مجال انتاج ونقل الغاز وتؤيد الجهود الهادفة الى بناء خط أنابيب الغاز "نابوكو". وأفاد الوزير المصري أن بلاده تجري حالا مفاوضات مع العراق حول امكانية تصدير الغاز العراقي الى بلدان أخرى.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر على روسيا اليوم