أردوغان: يستمر العمل على تدقيق نص خارطة الطريق لتطبيع العلاقات مع ارمينيا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/28467/

أعلن رئيس الوزراء التركي طيب رجب اردوغان يوم 23 ابريل/نيسان الجاري ان العمل مستمر في تدقيق نص خارطة الطريق الخاصة بتطبيع العلاقات مع ارمينيا . وفي هذا الحين تشهد ارمينيا وبلدان المهجر للارمن في العالم باسره يوم 24 ابريل/نيسان الفعاليات التأبينية بمناسبة ذكرى ضحايا الابادة الجماعية للارمن في الامبراطورية العثمانية عام 1915.

أعلن رئيس الوزراء التركي طيب رجب اردوغان يوم 23 ابريل/نيسان الجاري ان العمل مستمر في تدقيق نص خارطة الطريق الخاصة بتطبيع العلاقات مع ارمينيا .

وبحسب قول رئيس الوزراء التركي فان نص خارطة الطريق ذاته قد تم إبرامه بالاحرف الاولى باعتباره مشروعا لمذكرة تفاهم  سيتم توقيعها بين تركيا وارمينيا بعد اتمام عملية التدقيق في نص الوثيقة. واشار اردوغان الى ان تلك العملية تحتاج الى وقت لانجازها.
هذا واشارت  الصحف التركية المركزية  نقلا عن مصادر دبلوماسية الى عدد من البنود التي يرجح ان تدرج في النص الختامي لخارطة الطريق. فمن المتوقع ان تشكل لجان مشتركة ستعمل على ايجاد حل لمسائل تخص بمستقل فتح الحدود والممثليات الدبلوماسية في كل من تركيا وارمينيا. كما ستعمل تلك اللجان على اعداد اتفاقيات في المجالين التجاري والاقتصادي. وستشكل ايضا لجنة من شأنها ان تدرس الاحداث التاريخية التي وقعت عام 1915 في تركيا العثمانية، والتي  يصفها الجانب الارمني  بانها ابادة جماعية للارمن، فيما ترفض تركيا وصفا كهذا  وتصر على اجراء دراسة موضوعية ومفتوحة لهذا الموضوع الشائك من قبل مؤرخين مختصين من الجانبين . ومن المفترض ان يدخل اللجنة خبراء من دول اخرى ايضاً. ويتوقع ان يدرج النص الختامي لخارطة الطريق  في جدول الاعمال للبرلمان التركي لغرض المصادقة عليه .  وثمة مسألة لا تزال قائمة وهي تخص الاراضي المتنازع عليها بين تركيا وارمينيا.
واعلن رئيس ارمينيا سيرج ساركسيان من جانبه في رسالة  وجهها بمناسبة حلول ذكرى  ضحايا الابادة الجماعية للارمن عام 1915  ان عملية الاعتراف الدولي  بابادة الارمن الجماعية   غير موجهة ضد تركيا. وأشار قائلا:" سبق لنا ان اعلنا مرارا ان اعتراف تركيا بواقع ابادة الارمن الجماعية لا يعد شرطا مسبقا لاقامة العلاقات الثنائية بين البلدين".  وبحسب قول الرئيس ساركسيان فان  الشعب الارمني ليس  وحيداً في ادانة اعمال الابادة الجماعية هذه. واضاف قائلا: " اننا نبدي في هذا اليوم  امتناننا الصادق للدول والمنظمات والشخصيات الذين يساندونا  في قضية الادانة والحيلولة دون وقوع جرائم موجهة ضد الانسانية مستقبلا".
والجدير بالذكر ان ارمينيا وطوائف ارمنية مبعثرة في العالم باسره تقيم  يوم 24 ابريل/نيسان من كل عام فعاليات تأبينية بمناسبة ذكرى  ضحايا ابادة الارمن الجماعية في الامبراطورية العثمانية عام 1915.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)