ليبرمان: مبادرة السلام العربية كارثة على إسرائيل

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/28387/

أكد وزير الخارجية الإسرائيلي أفغيدور ليبرمان أن مبادرة السلام العربية تشكل كارثة على إسرائيل. واصفا حل الدولتين بالشعار الجميل الخالي من المضمون. وتأتي تصريحات ليبرمان بعد 3 اسابيع من اعلانه تنصل اسرائيل من قرارات مؤتمر أنابوليس.

أكد وزير الخارجية الإسرائيلي أفغيدور ليبرمان أن مبادرة السلام العربية تشكل كارثة على إسرائيل. واصفا حل الدولتين بالشعار الجميل الخالي من المضمون.
وجدد ليبرمان في كلمة أمام موظفي وزارة الخارجية الإسرائيلية رفضَه للمبادرة العربية، مشددا على أن إسرائيل غير ملتزمة بها لأنها تعتبر كارثة على إسرائيل، خصوصا فيما يتعلق بقضية اللاجئين. ورأى ليبرمان أن الإدارةَ الأميركية لا تشكل أي خطر على الدولة العبرية، لأنها ستوافق على أي قرار إسرائيلي على حد تعبيره. واعتبر أن التهديدَ الحقيقي لإسرائيل ليس إيران إنما أفغانستان وباكستان.
 واكد مقربون من وزير الخارجية الاسرائيلي افيغدور ليبرمان انه يعتبر نقطة المبادرة السعودية، والتي تخير اللاجئين الفلسطسينيين بين حقهم في العودة الى اسرائيل  وبين تعويضات مالية امرا غير مقبول.
جاءت تصريحات ليبرمان هذه عشية وصول رئيس المخابرات المصري عمر سليمان وفي ضوء التحضيرات لزيارة رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو الى واشنطن.
واعتبرت صحيفة " معاريف" الاسرائيلية أن ليبرمان بمعارضته للمبادرة العربية (السعودية) فانه ينتهج مسارا تصادميا مع كل من وزير الدفاع ايهود باراك والرئيس الامريكي باراك اوباما اللذان يؤيدان المبادرة.
وترى الصحيفة الأخرى "يديعوت احرونوت" أن تصريحات ليبرمان تؤكد تقرير الخارجية الامريكية الذي خرج في وقت سابق من هذا الشهر، ويرى أن اسرائيل ستتنصل من الاتفاقات المبرمة في ظل خارطة الطريق. وتذهب الصحيفة أبعد من ذلك، إذ تؤكد شائعات تقول أنه تم تقصير عمر زيارة اللواء عمر سليمان الى تل ابيب بغية الحيلولة دون لقاءه بليبرمان، لكنها تؤكد أنه لا توجد تقارير رسمية عن الغاء اللقاء حتى اللحظة.
وتنشر هآريتس مقتطفات من مقابلة لليبرمان مع صحيفة "موسكوفسكي كومسوموليتس" الروسية أجراها بعيد استلامه سدة الخارجية الاسرائيلية، ويقول فيها أن باكستان النووية تشكل خطرا على اسرائيل أكبر من ايران، وان الولايات المتحدة ستؤيد أية خطوة اسرائيلية في الحرب على الارهاب، وأن مهمة اسرائيل هي تنشيط التقارب بين روسيا والولايات المتحدة.


تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية