سليمان يلتقي ليبرمان ويدعو نتانياهو لزيارة القاهرة

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/28376/

سلم مدير المخابرات المصرية الوزير عمر سليمان يوم الأربعاء 22 أبريل/نيسان دعوة إلى رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو لزيارة القاهرة. كما التقى سليمان وزير الخارجية الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان الذي عبر خلال اللقاء عن احترامه وتقديره لدور القاهرة والرئيس حسني مبارك .

سلم مدير المخابرات المصرية الوزير عمر سليمان يوم الأربعاء 22 أبريل/نيسان دعوة إلى رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو لزيارة القاهرة. كما التقى سليمان وزير الخارجية الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان الذي عبر خلال اللقاء عن احترامه وتقديره لدور القاهرة والرئيس حسني مبارك . والتقى سليمان بالاضافة الى ليبرمان كلا من رئيس الحكومة نتنياهو ووزير دفاعه ايهود باراك والرئيس الاسرائيلي شمعون بيريز.
وقال مراسل قناة"روسيا اليوم" في القدس  أن سليمان وبحسب الاعلام الاسرائيلي وجه دعوة لنتنياهو لزيارة مصر وبحث مع الجانب الاسرائيلي ملف ايران وتهريب الاسلحة الى قطاع غزة. ويحاول الطرفان المصري والإسرائيلي التوصل إلى منظومة عمل يتم من خلالها وقف تهريب الأسلحة إلى حماس عبر الأراضي المصرية.

واضاف المراسل ان اللقاء بين مدير المخابرات المصرية سليمان ووزير الخارجية الاسرائيلية  ليبرمان جرى بشكل سري ، وان هذا اللقاء يمكن ان يسهم في تهدئة العلاقة بين البلدين على خلفية تصريحات الأخير ضد مصر ورئيسها .

وكان من المستبعد ان يلتقي سليمان بوزير الخارجية الإسرائيلي افيغدور ليبرمان، خاصة بعد تصريحات وزير الخارجية المصري أحمد ابو الغيط التي أكد فيها  بأن قدمي ليبرمان لن تدوسا الأراضي المصرية قبل ان يقدم اعتذاره عن تصريحاته المسيئة للرئيس المصري حسني مبارك.

كما بحث مدير المخابرات المصرية مع وزير الدفاع الاسرائيلي ايهود باراك سبل دعم عملية السلام في المنطقة والوضع في الأراضي الفلسطينية إضافة إلى مفاوضات تبادل الجندي الإسرائيلي الأسير جلعاد شاليط..

محلل سياسي: مصر تهدف إلى معرفة نوايا الحكومة الإسرائيلية الجديدة

وحول موضوع زيارة سليمان إلى إسرائيل قال الكاتب والمحلل السياسي حسن علي، في اتصال هاتفي مع قناة "روسيا اليوم"، أن مصر تريد من هذه الزيارة الوقوف على حقيقة نوايا الحكومة الإسرائيلية المتعلقة بموقفها من القضايا العالقة بينها وبين الفلسطينيين، خاصة وان هذه الحكومة لم تفصح حتى الآن عن برنامجها وخططها السياسية بهذا الشأن.

المزيد من التفاصيل في تقريرنا المصور

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية