الرئيس الصومالي يتعهد بمكافحة القرصنة اذا حصل على دعم من الدول المانحة

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/28344/

تعهد الرئيس الصومالي شيخ شريف شيخ أحمد بأن توقف بلاده معظم عمليات القرصنة قبالة سواحلها في غضون عام إذا قدمت الدول المانحة دعما ماليا يقدر بـ 165 مليون دولار. وفي سياق متصل وصل الرئيس الصومالي الى القاهرة يوم 21 ابريل/نيسان في زيارة تعد الاولى من نوعها منذ توليه مهام منصبه يجتمع خلالها مع نظيره المصري حسني مبارك.

تعهد الرئيس الصومالي شيخ شريف شيخ أحمد بأن توقف بلاده معظم عمليات القرصنة قبالة سواحلها في غضون عام إذا قدمت الدول المانحة دعما ماليا يقدر بـ 165 مليون دولار.

ويرغب الرئيس الصومالي في بناء قوات بلاده الأمنية  بـ165 مليون دولار ومن أجل ما سماه إنشاء بنية اساسية لمكافحة ظاهرة القرصنة المزدهرة امام سواحل الصومال. وهو يرى ان انجاز هذه المهمة يتطلب نشر قوات ومراكز أمنية على سواحل البلاد الطويلة. وبحسب تقديراته فان هذا المبلغ يكفي لتشكيل قوة أمنية قوامها 25 ألف عنصر.
تأتي تصريحات شيخ أحمد هذه قبيل توجهه الى بروكسيل للمشاركة في مؤتمر "المانحين الدوليين للصومال" المقرر عقده يوم 23 ابريل/نيسان، وذلك لبحث توفير تمويل عاجل لقوات الأمن الصومالية وقوات حفظ السلام الافريقية المنتشرة هناك.

ويسعى شيخ أحمد بهذا الدعم المالي إلى تقوية حكومته لبسط نفوذها على كامل أراضي الصومال المقسم بين فصائل وحركات متقاتلة في غياب حكومة مركزية منذ عام 1991، هذا بالإضافة إلى رغبته في إعادة النظر في التفويض الممنوح لقوات حفظ السلام التابعة للاتحاد الأفريقي تمهيدا للاستغناء عنها في غضون عام.
كما أشار الرئيس الصومالي إلى ضرورة اتخاذ اجراءات صارمة لحرمان القراصنة من الأموال التي يجبونها من اصحاب السفن التجارية المحتجزة.

الرئيس الصومالي يبحث مع نظيره المصري تطورات الأوضاع في الصومال وسبل مكافحة القرصنة
وفي سياق متصل وصل الرئيس الصومالي الى القاهرة يوم 21 ابريل/نيسان في زيارة تستغرق يومين تعد الاولى من نوعها منذ  توليه مهام منصبه في منتصف يناير/ كانون الثاني 2009  .

ومن المقرر ان تتناول المحادثات عددا من القضايا ذات الاهتمام المشترك والتي يتصدرها سبل احلال الاستقرار في الصومال خاصة في ضوء تزايد ظاهرة القرصنة البحرية قبالة السواحل الصومالية وسبل المساعدة التي من الممكن ان يقدمها الجانب المصري لدعم الاقتصاد واعادة الاعمار في الصومال  والتصدي لعمليات القرصنة، وفقا لقرار الامم المتحدة الخاص بحماية التجارة الدولية والممرات المائية.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك