مهرجان "القناع الذهبي" يسلم جوائزه

الثقافة والفن

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/28272/

اختَتمت في موسكو يوم 18 أبريل/نيسان الماضي فعاليات الدورة الخامسة لمهرجان "القناع الذهبي" المسرحي ، حيث أُعلنت أسماء الفائزين بالجائزة الأولى في مسابقة أفضل الأعمال الجديدة في جميع فروع الفن المسرحي لعام 2008.

اختَتمت  في موسكو يوم 18 أبريل/نيسان الماضي فعاليات الدورة الخامسة لمهرجان "القناع الذهبي" المسرحي ، حيث أُعلنت أسماء الفائزين بالجائزة الأولى في مسابقة أفضل الأعمال الجديدة في جميع فروع الفن المسرحي لعام 2008.
وفتح مسرح "ستانيسلافسكي" الموسيقي في موسكو أبوابه أمام عشرات الصحفيين والنقاد والمسرحيين الذين جاؤوا لمتابعة مراسم تسليم جوائز "القناع الذهبي" إلى الفائزين في المسابقة .
أسست هذه الجائزة الوطنية التي تعتبر من أهم الجوائز المسرحية في روسيا منذ  15عاما بقرار من اتحاد المسرحيين الروس. وأصبح "القناع الذهبي" رمزًا للمهرجان المسرحي الروسي الذي كان ولا يزال ساحة لتسجيل إنجازات الحياة المسرحية في روسيا.
49 عرضا مسرحيا جديدا من 15 مدينة شاركت في المسابقة الرسمية موزعةً على التصنيفات الفنية التالية: مسرحيات درامية كبيرة وصغيرة، وباليه، وأوبرا ومسرحيات غنائية  "ميوزكل" ، ومسرحيات دمى.
وبات الباليه الروسي الأمريكي المشترك الذي يحمل عنوان "الجمال في الحركة"، مثارا للاهتمام العام في المهرجان بفضل فوزه بثلاث جوائز. وأظهر هذا الباليه أن الراقصة الروسية البارزة ديانا فيشنيوفا التي أدت فيه دورا رئيسيا ارتقت إلى مستوى جديد من المهارة والإبداع في هذا الفن الأنيق. 
واللافت للنظر أن أغلبية الأقنعة الذهبية هذا العام لم تبقَ في موسكو، بل ذهبت إلى مدن روسية أخرى. على سبيل المثال كانت جائزة أفضل مسرحية درامية كبيرة من نصيب مسرحية " النورس" القادمة من مدينة بطرسبورغ، كما تصدّر الفنانون من العاصمة الروسية الشمالية المسابقة في مجال الأوبرا. أما الجائزة الممنوحة للممثل الأفضل فقد حاز عليها النجم المسرحي والسينمائي المسكوفي أوليغ باسيلاشفيلي الذي لم يمنعه عمره البالغ أربعة وسبعين عاما من أداء دوره بشكل رائع. وأكد الفنان الشهير، كما أكد العديد من زملائه، على الدور الكبير الذي يلعبه هذا المهرجان في حياة المسرح الروسي.
  ومن سنة إلى أخرى يتوسع برنامج المهرجان ويضم فعاليات فنية جديدة. ولا شك أن هذه الفعاليات المسرحية  التي تجري سنويا في روسيا تعتبر محطة هامة في الطريق المؤدية إلى الارتقاء بمستوى الفن المسرحي الروسي.

المزيد من التفاصيل في التقرير المصور.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
أفلام وثائقية