نتانياهو يبدي إستعداده للتفاوض مع الفلسطينيين دون شرط الإعتراف بإسرائيل كدولة يهودية

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/28256/

قالت مصادر إسرائيلية إن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو أبدى استعداده للتفاوض مع الفلسطينيين من دون أن يعترفوا الان بيهودية دولة اسرائيل ، مع ترحيل هذا الشرط إلى قضايا الحل النهائي. يأتي ذلك بعد ان رفضت واشنطن هذا الشرط لإستئناف المفاوضات حول الدولة الفلسطينية.

قالت مصادر إسرائيلية إن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو أبدى استعداده للتفاوض مع الفلسطينيين من دون أن يعترفوا  بيهودية دولة اسرائيل ، مع ترحيل هذا الشرط إلى  قضايا الحل النهائي .

يأتي ذلك بعد ان رفضت واشنطن شرط إسرائيل القائل بضرورة اعتراف الفلسطينيين بإسرائيل كدولة يهودية قبل استئناف المفاوضات حول الدولة الفلسطينية.

وقد بدأ ساسة إسرائيل بالتراجع عن مواقف إيديولوجية مسبقة ناصبت العداء سلفا للسلام في المنطقة، وذلك حينما أعلن نتانياهو، على مسامع حكومته المصغرة، أنه مستعد للحوار من أجل تحريك العملية السلمية.
وجاء ذلك بعد أن رفض رسول واشنطن للسلام في الشرق الاوسط جورج ميتشل شرط الاعتراف الفلسطيني بيهودية إسرائيل، مكررا التزام إدارته بحل الدولتين.

ولعل إصرار واشنطن على رمي حجر في بركة السلام الراكدة دفع بنتنياهو الى الإصغاء لدعوة وزير دفاعه إيهود باراك بتجهيز مبادرة سلام إسرائيلية تستند إلى المبادرة العربية وتؤمن بحل الدولتين.

ويبدو أن طرح فكرة حل الدولتين داخل المجلس الاسرائيلي المصغر عكس إلى حد ما الوضع الشائك لنتنياهو كرئيس لليمين الإسرائيلي. إذ يؤمن الكثيرون ان الولايات المتحدة ستضغط على اسرائيل للتقدم نحو السلام ، فهي لن تنتظر كثيرا لاحلال سلام تراه مصلحة أمريكية قومية.

من جهتها قالت صحيفة "هاآرتس" إن الرئيس الامريكي باراك أوباما سيعرض على العاهل الاردني خلال لقائهما المرتقب في واشنطن خطة سلمية تسند الى المبادرة العربية.

وفي نهاية المطاف ستعود المبادرة العربية للسلام، التي نسفتها قبلا حكومات اسرائيل السابقة، مجددا الى طاولة حكومة نتنياهو الوليدة التي كانت أولى كلماتها لا لحل الدولتين.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية