آثار تشير إلى مكان دفن كليوباترا وأنطونيو

أخبار العالم العربي

وجه للملكة كليوباترا مصنوع من الألباستيروجه للملكة كليوباترا مصنوع من الألباستير
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/28241/

عثرت بعثة أثرية في مصر على آثار تدل على مكان دفن كليوباترا ومارك أنطونيو داخل معبد تابوزيريس ماجنا غرب الإسكندرية. وأوضح زاهي حواس الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار المصرية أن البعثةَ عثرت على 27 قبرا و10 مومياءات بعضها بتوابيت ذهبية مما يشير إلى وجود مقبرة ملكية داخل المعبد.

عثرت بعثة أثرية في مصر على آثار تدل على مقبرتي كليوباترا ومارك أنطونيو داخل معبد تابوزيريس ماجنا غرب الإسكندرية. 
وأوضح زاهي حواس الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار المصرية أن البعثةَ عثرت على 27 مقبرة و10 مومياءات بعضها  بتوابيت ذهبية مما يشير إلى وجود مقبرة ٍملكيةٍ داخل المعبد. كما عُثرت على رأس  مصنوع ٍمن الألباستير للملكة كليوباترا و22 عملةً برونزيةً تحمل صورتَها وخاتَمها بالإضافة إلى وجود قناع ٍيُحتمل أنه كان خاصا بالقائد الروماني مارك أنطونيو.

وكليوباترا اسم سبع ملكات مصريات  من اسرة بطليموس اشهرهن السابعة التي عاشت في 69 - 30 عاما قبل الميلاد والتي وجدت نفسها وسط  الاعيب سياسية معقدة مع روما وسحرت قادتها بما كانت تتمتع به من جاذبية انثوية فانجبت من يوليوس قيصر ابنه قيصرون بينما انجبت من مارك انطوني ثلاثة ابناء. وقد هرب انطونيو وزوجته كليوباترا الى الاسكندرية بعد هزيمة جيشه امام اوكتافيو فأنتحر اولا ثم لحقت به زوجته كليوباترا حيث انتحرت بلسعة ثعبان. وقال المؤرخ بلوتارك ان اوكتافيو سمح بدفن انطونيو وكليوباترا في مراسم جنائزية فخمة الى  جانب احدهما الآخر. لكن بلوتارك لم يذكر بالضبط مكان الدفن. وثمة عدة روايات حول مكان دفنهما فيؤكد الباحثون الفرنسيون ان قبرهما يوجد في منطقة خرائب قصر كليوباترا في مدينة ابو قير الحالية. لكن الحفريات هناك لم تسفر عن نتيجة . وثمة رواية اخرى تفيد بان القبر يوجد في تابوزيريس ماجنا بضواحي ابوصير. علما ان كلتا المدينتين توجدان بالقرب من الاسكندرية.ورجح علماء الآثار ان القبر يوجد في معبد تابوزيريس فعلا.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية