أمريكا اللاتينية تستعد للانتقال الى عملة جديدة

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/28163/

وقع رؤساء الدول الاعضاء في منظمة "البديل البوليفاري للأمريكتين" والاكوادور يوم 16 أبريل/نيسان في مدينة كومانا الفنزويلية مذكرة التفاهم حول وضع وحدة نقدية رمزية أطلق عليها "سُكْرة" قيد التداول أثناء الحسابات فيما يتعلق بالتجارة المتبادلة وإنجاز مشاريع اقتصادية.

وقع رؤساء الدول الاعضاء في منظمة "البديل البوليفاري للأمريكتين" والاكوادور يوم 16 أبريل/نيسان في مدينة كومانا الفنزويلية مذكرة التفاهم حول وضع وحدة نقدية رمزية أطلق عليها "سُكْرة" قيد التداول أثناء الحسابات فيما يتعلق بالتجارة المتبادلة وإنجاز مشاريع اقتصادية. ويرجح ان يبدأ تشكيل ساحة نقدية موحدة وتطبيق نظام  تجريبي جديد خاص بالمحاسبات المتبادلة إبتداء من 1 يناير/كانون الثاني عام 2010 .
وقد تتحول "سكرة" لاحقا الى عملة موحدة للدول الاعضاء في "البديل البوليفاري للأمريكتين" والاكوادور. وتضم اتفاقية التفاهم مادة تمكن دولا اخرى في أمريكا اللاتينية والبحر الكاريبي من الانضمام الى هذا المشروع التكاملي الذي من شأنه ان يشجع التجارة الاقليمية ويحد من عواقب ازمة الرأسمالية العامة للدول الاعضاء في "البديل البوليفاري للأمريكتين"، وكذلك الخفض من اعتمادها على الدولار. واستعرض رئيس فنزويلا هوغو شافيز الذي ترأس القمة القطعة النقدية الرمزية واهداها لزميله البوليفي إيفو موراليس.
والجدير بالذكر ان منظمة "البديل البوليفاري للأمريكتين" تأسست عام 2004 بمبادرة من كوبا وفنزيلا وبناما وتدخل فيها  الى جانب الدولتين المذكورتين أعلاه بوليفيا وهندوراس ودومينيكا ونيكاراغوا.
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك