سورية تعرب عن استعدادها لاستئناف المفاوضات غير المباشرة مع اسرائيل

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/28157/

أعلن أرشد هورموزلو مستشار الرئيس التركي عن استعداد سورية لاستئناف المفاوضات غير المباشرة مع اسرائيل في اسطنبول، مضيفا بان إسرائيل لم تبد الاستعداد نفسه منذ تولي بنيامين نتنياهو رئاسة الحكومة الجديدة، وشدد على أن العملية تقتضي رغبة الطرفين، والتوسط لا يمكن مع طرف واحد.

أعلن أرشد هورموزلو مستشار الرئيس التركي عن استعداد سورية لاستئناف المفاوضات غير المباشرة مع اسرائيل في اسطنبول، مضيفا بان إسرائيل لم تبد الاستعداد نفسه منذ تولي بنيامين نتنياهو رئاسة الحكومة الجديدة، وشدد هورموزلو على أن العملية تقتضي رغبة الطرفين، والتوسط لا يمكن مع طرف واحد. وذلك بحسب ماافادت به  صحيفة "الشرق الاوسط".
وفي وقت سابق اشار وليد المعلم وزير الخارجية السوري  الى ان من الضروري ان تتوفر لدى الجانب الاسرائيلي الإرادة السياسية الكافية، وعندئذ  يمكن لاتفاق السلام أن يتم" .
 وشدد المعلم على  أن الشرط الرئيسي لاستئناف المفاوضات هو التزام الجانب الاسرائيلي بانسحاب قواته من مرتفعات الجولان المحتلة حتى حدود 4 يونيو/حزيران عام 1967. وأن لا تؤثر المحادثات غير المباشرة على المحادثات بين الفلسطينيين والإسرائيليين، وان لاتستخدم المفاوضات كغطاء لشن عدوان ضد لبنان والفلسطينيين في غزة ". مشيرا إلى أنه عندما شنت إسرائيل عدوانها على غزة توقفت المفاوضات.
يذكر انه عقدت في اسطنبول  في الفترة ما بين يونيو/حزيران - اغسطس/ آب عام  2008  اربع جولات من المفاوضات غير المباشرة وبوساطة تركية بين وفدي سورية واسرائيل. وتم تأجيل الجولة الخامسة  بسبب التطورات السياسية الداخلية في إسرائيل انذاك، وبالاخص عقب قرار رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت الاستقالة من منصبه.

وشككت مصادر اسرائيلية على مقدرة تركيا على أداء دور الوسيط  في المفاوضات السورية- الاسرائيلية غير المباشرة بعد فضيحة المنتدى الاقتصادي العالمي " دافوس" حيث جمع نقاش حول الوضع في غزة الرئيس الاسرائيلي شمعون بيريز ورئيس الوزراء رجب طيب اردوغان ، وبعدها غادر اردوغان اللقاء تعبيرا عن الاحتجاج على كلمة بيريز الذي حاول فيها تبرير العملية العسكرية على غزة.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية