الذكرى 115 لميلاد نيكيتا خروشوف

أخبار روسيا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/28152/

الزعيم السوفيتي نيكيتا خروشوف، الذي عرفت مرحلة حكمه إنفراج في الداخل وإلغاء الكثير من أساليب حكم سلفه ستالين، وتعزيز العلاقات مع الدول النامية وبخاصة العربية.

كما عرفت مرحلته الغزو الأول للفضاء ونقلت الإتحاد السوفيتي الى الريادة العلمية. وتميز حكمه في رأي الكثيرين بالتناقض حيث شهدت البلاد في تلك الفترة عددا من الانجازات الكبيرة والأزمات في آن واحد.

نيكيتا خروشوف، منحدر من أوساط الفلاحين الفقراء،عمل راعيا، ثم عاملا في المناجم، وتمكن من أعتلاء ارفع مناصب الحزب الشيوعي بسرعة عجيبة. لمعت نجمة خروشوف في سماء السياسة عام 1953 بعد وفاة ستالين، الذي تميز حكمه بالاضطهاد والانعزال عن العالم الخارجي..ومهدت الحرب على عبادة شخصية ستالين التي شنها خروشوف، الطريق أمام الربيع السياسي للدولة السوفيتية. 
 وتوّجت فترة حكم خروشوف بعدد كبير من الإنجازات القومية، كان أبرزها غزو الفضاء. وأضاف خروشوف صنفاً جديداً إلى قوات الجيش هو قوات الصواريخ الاستراتيجية، مما حول البلاد إلى قوة عظمى إلى جانب الولايات المتحدة. لكن الإصلاحات الداخلية كان لها ثقلها أيضاً.

وكان توسيع العلاقات مع دول العالم أحد أهداف السياسة الخارجية لخروشوف من ناحية، ومن ناحية أخرى، أدت سياسته إلى عدد من الأزمات أبرزها أزمة الصواريخ في كوبا (ازمة البحر الكريبي) عام 1962، الأزمة التي هددت بنشوب حرب عالمية ثالثة فضلاً عن تفاقم علاقات الاتحاد السوفيتي مع الغرب، في حين دخلت العلاقات السوفيتية مع البلدان النامية وخاصة العالم العربي عصراً ذهبياً.
الزعيم السوفيتي الذي أصبح رمزا لمرحة كاملة من مراحل تاريخ  الاتحاد السوفيتي.. تميز حكمه في رأي الكثيرين بالتناقض حيث شهدت البلاد في تلك الفترة عددا من الانجازات الكبيرة والأزمات في الوقت ذاته.
المزيد من التفاصيل في تقريرنا المصور