منح "جائزة نوبل العربية " لأول مرة الى يهودي

العلوم والتكنولوجيا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/28122/

سلمت جائزة الملك فيصل لتطوير العلوم والتعليم لأول مرة الى الطبيب اليهودي الامريكي رونالد ليفي . وجرت مراسم التسليم في مارس/آذار الماضي في الرياض بحضور زوجته شوشانا .

سلمت جائزة الملك فيصل لتطوير العلوم والتعليم لأول مرة الى الطبيب اليهودي الامريكي رونالد ليفي عميد كلية الطب في جامعة ستانفورد . وجرت مراسم التسليم  في 28مارس/آذار الماضي في الرياض بحضور زوجته شوشانا وابنه اللذين ولدا في اسرائيل . وسلم الجائزة اليه خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز ، وهي عبارة عن ميدالية ذهبية بوزن 200 غم مع 200 ألف دولار.

وتمنح جائزة الملك فيصل بن عبدالعزيز آل سعود التي تعتبر من اكبر الجوائز ليس في البلدان العربية فقط بل في العالم أجمع الى الشخصيات العلمية والاجتماعية بترشيح من المؤسسات والمنظمات الدولية وتتولى بحث كشف المرشحين لجنة خاصة.

ولم يكن رونالد ليفي يتوقع منحه هذه الجائزة اولا لأنه يهودي وثانيا لأن زوجته اسرائيلية المولد. ولهذا دهش عندما علم بنبأ منحه الجائزة كما منحت القنصلية السعودية تأشيرات الدخول الى اسرته بدون توجيه اية أسئلة محرجة. مما يدل على عدم وجود تحيز الى اي أحد لدى منح جوائز الملك فيصل او في موقف السلطات السعودية من الفائز بها.

وقد عمل دونالد ليفي على مدى اكثر من 30 عاما في دراسة نظام المناعة لدى الانسان ومكافحته لداء السرطان. وقد تسنى له صنع دواء لمعالجة سرطان الغدد الليمفاوية . واسم الدواء هو " ريتوكسان" ويحتوي على اجسام مضادة وحيدة النمط في الهندسة الوراثية .

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
أفلام وثائقية