خماسي قزوين يحل 70% من المشاكل العالقة

مال وأعمال

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/28089/

أقرت الجلسة الختامية للمجموعة الخاصة بتحديد الوضع القانوني لبحر قزوين اقتراحا روسيا، وذلك بتأسيس منظمة للتعاون الاقتصادي في المنطقة تضم الدول الخمس المطلة على البحر. وشدد لقاء موسكو على أن الدول الخمس توصلت إلى صياغة ما يقرب من 70%من وثيقة تحديد الوضع القانوني للبحر. بينما بقيت بعض الخلافات.

أقرت  الجلسة الختامة للمجموعة الخاصة بتحديد الوضع القانوني لبحر قزوين اقتراحا روسيا، وذلك بتأسيس منظمة للتعاون الاقتصادي في المنطقة تضم الدول الخمس المطلة على البحر. وشدد لقاء موسكو  على أن الدول الخمس توصلت إلى صياغة ما يقرب من 70%من وثيقة تحديد الوضع القانوني للبحر. بينما بقيت بعض الخلافات.
وانعقدت الجلسة في موسكو بمشاركة روسيا وكازاخستان وأذربيجان وتركمانستان وإيران.  
من جهته طرح وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف فكرة تأسيس منظمة التعاون الاقتصادي في منطقة بحر قزوين، معتبرا إياها في غاية الأهمية والحيوية قبل عقد قمة بحر قزوين الثالثة في العاصمة الأذربيجانية باكو.

وكان البحر موزعا في السابق بين الاتحاد السوفيتي وإيران. وهناك اتفاقيتان موقعتان بين الطرفين في 1921 و 1940بشأن استخدامات بحر قزوين. ولكن رائحة النفط أججت الخلافات.
فبضغوط أو إغراءات من جانب بعض الدول الغربية، تطالب الدول الثلاث الجديدة، وخاصة أذربيجان بتقسيم بحر قزوين إلى مناطق إقليمية خاصة بكل دولة. 
 
المزيد في التقرير المصور 

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر على روسيا اليوم