الذكرى المئوية الأولى لاختراع آلة البايان الموسيقية الروسية

الثقافة والفن

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/28072/

شهدت موسكو وللمرة الأولى في تاريخِها حفلا موسيقيا ضخما كرس للذكرى المئوية الأولى لاختراع الآلة الموسيقية الروسية التي تسمى "بايان" .

شهدت موسكو وللمرة الأولى في تاريخِها حفلا موسيقيا ضخما كرس للذكرى المئوية الأولى لاختراع آلة "البايان"  الموسيقية الروسية الشبيهة بالأكورديون . 
 وجمع الحفل الموسيقي "يحيا البايان!" ، الذي اقيم على الخشبة المسرحية في الكرملين،  أفضل الموسيقيين والمغنين الروس والأجانب وأصبح خطوة أولى في سبيل إنعاش التراث الوطني الروسي. وأتاح هذا الحفل بمشاركة عشرات الفنانين الموهوبين فرصة نادرة للاستمتاع بنغمات الآلة الموسيقية التي تأسر قلوب المواطنين الروس منذ بداية القرن العشرين.
لقد تحول البايان إلى أحد رموز روسيا، حيث لم تخل الاحتفالات بالأعياد المختلفة مثل الأعراس أو أعياد الميلاد من الصوت الجميل لهذه الآلة. كما وكان البايان عبارة عن جسر يربط بين قلب الشاب العاشق وقلب حبيبته. كما ولعبت هذه الالة  في أيام الحرب العالمية الثانية دورا مهما في تعزيز الروح الوطنية للجنود السوفييت.

 يحظى البايان بإقبال كبير وشعبية واسعة في فنلندا وفرنسا وغيرهما من الدول، إلا أنه بات آلة موسيقية محبوبة في روسيا بفضل إمكاناتها للتعبير عن الألحان العاطفية والحسنة الإيقاع وعن النغمات المرحة وذات الحماس في نفس الوقت.
تميز الحفل بتنوع الأساليب الموسيقية والتوزيع الموسيقي الجديد للنغمات المعروفة. وربما كان ذلك من أهم صفاته.

المزيد من التفاصيل في التقرير المصور

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
أفلام وثائقية