فيلم وثائقي يختزل معاناة فلسطينيي قرى اللطرون

الثقافة والفن

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/28070/

اختزل الفيلم الوثائقي الفلسطيني "ذاكرة الصبار" في 42 دقيقة قصة معاناة فلسطينيي قرى اللطرون، الذين هجروا على أيدي الجيش الإسرائيلي عام 1967. الفيلم من إنتاج مؤسسة الحق وإخراج حنا مصلح.

اختزل الفيلم الوثائقي الفلسطيني "ذاكرة الصبار"  في 42 دقيقة قصة معاناة فلسطينيي قرى اللطرون الذين هجروا على أيدي الجيش الإسرائيلي عام 1967. الفيلم من إنتاج مؤسسة الحق وإخراج حنا مصلح. 
لاتزال قصة  (عمواس ويالوا وبيت نوبا) قرى اللطرون محفورة في ذاكرة من بقوا من الجيل الفلسطيني الشاهد على عمليات تهجير الفلسطينيين من القدس عام 1967 . حكايات يجسدها فيلم ذاكرة الصبار الوثائقي الفلسطيني والذي يحكي قصص من اقتــلعوا من منازلهم التي تحولت الآن إلى متنزه لأبناء المستوطنين في القدس.
وقد قال حنا مصلح مخرج الفيلم "ان اهمية هذا الفيلم تكمن في كونه تناول قصة قرى اللطرون وماحدث عندما بدأت الحرب وكيف تم طرد السكان وهدم منازلهم ومن كان وراء الهدم رابين الذي اخذ جائزة نوبل للسلام". واضاف المخرج"ان هذا الفيلم  هو الثاني الذي اخرجه لمؤسسة "الحق" فعندما اختارتني لعمل فيلم عن اللطرون كنت أتسال ماذا افعل هناك ألاف اللاجئين وملايين القصص؟".
خوف وحيرة وذكريات لا تنتهي جمعها الفيلم الذي أنتجته مؤسسة "الحق" الفلسطينية وأخرجه حنا مصلح والذي عرض من خلاله نماذج من معاناة سكان قرى اللطرون غربي القدس ساردا حكايتهم على ألسنهم فأعاد  الفيلم المشاهدين الى الوراء عشرات السنين وكأن الحدث كان البارحة.
وقد حاز الفيلم على الجائزة الأولى كأفضل فيلم وثائقي في مهرجان دبي السينمائي للسنة الثالثة على التوالي.

المزيد حول الفيلم في التقرير المصور 

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
أفلام وثائقية