لافروف: روسيا تقف الى جانب تأسيس منظمة التعاون الاقتصادي في منطقة بحر قزوين

مال وأعمال

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/28029/

اعلن سيرغي لافروف وزير الخارجية الروسي ان روسيا تعتبر مسألة تأسيس منظمة التعاون الاقتصادي في منطقة بحر قزوين حيوية جدا وانه يمكن اعداد مقترحات ملموسة بهذا الشأن قبل عقد قمة بحر قزوين الثالثة في باكو. كما اشار لافروف الى ان دول بحر قزوين تقترب من التفاهم بخصوص مسائل تقسيم مياه بحر قزوين ورسم حدود قاع البحر في جزئه الجنوبي.

اعلن سيرغي لافروف وزير الخارجية الروسي ان روسيا تعتبر مسألة تأسيس منظمة التعاون الاقتصادي في منطقة بحر قزوين  حيوية جدا وانه يمكن اعداد  مقترحات ملموسة بهذا الشأن  قبل عقد قمة بحر قزوين الثالثة في باكو. 
وقال لافروف  في اجتماع فريق العمل الخاص باعداد اتفاقية حول وضع بحر قزوين القانوني بموسكو يوم 14 ابريل/نيسان " ان مثل هذه المنظمة من شأنها ان تساعد على تنشيط الصلات الاقتصادية الاقليمية وتنظيم بنيتها بشكل افضل وتطوير الاطر المثلى للتعاون. ولدى اجراء التحضيرات للقاء قمة دول بحر قزوين الدوري، الذي يجب ان يعقد – حسب موافقة جميع دول المنطقة – في باكو، يمكننا اعداد مقترحات ملموسة حول مسائل تأسيس مثل هذه المنظمة".
هذا ويرى الخبراء ان  المنظمة المذكورة ستتمكن من توحيد القدرات الكامنة لـ"خماسي قزوين"  - روسيا وايران وكازاخستان واذربيجان وتركمانيا. ويمكن ان تصبح منظمة التعاون الاقتصادي في منطقة بحر قزوين اساسا لمستوى جديد  من تطوير التعاون في مجالات النقل وحماية البيئة والتجارة والطاقة والموارد البيولوجية. وفي اطار المنظمة يمكن تنظيم التعاون بين دوائر الاعمال واستحداث مركز الدراسات الاقتصادية والسياسية ومركز دراسة الموارد البيولوجية. وبالاضافة الى ذلك يجري النظر حاليا في امكانية انشاء بنك مشترك للمنظمة يقدم مساعدة مالية لمشاريعها.

كما اعلن لافروف  خلال الاجتماع  ان دول بحر قزوين تقترب من التفاهم  بخصوص مسائل تقسيم  مياه بحر قزوين ورسم حدود  قاع البحر في جزئه الجنوبي.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر على روسيا اليوم