كركوك.. صراع قديم جديد حول هويتها

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/28020/

ما زالت أزمة هوية مدينة كركوك العراقية والتي تحتل المرتبة السادسة في العالم من حيث الإحتياط النفطي تراوح مكانها. فالقومية الكردية في العراق تعتبرها جزءاً من اقليمها وتسعى الى ضمها ،في حين يرفض العرب هذا التوجه الكردي ويعتبرون المدينة نموذجا للنسيج القومي في العراق.

ما زالت أزمة هوية مدينة كركوك العراقية والتي تحتل المرتبة السادسة في العالم من حيث الإحتياط النفطي تراوح مكانها. فالاكراد في العراق يعتبرونها جزءاً من اقليمهم ويسعون الى ضمها ،في حين يرفض  العرب والتركمان  هذا التوجه الكردي ويعتبرون المدينة نموذجا للنسيج القومي المتعدد الاطراف في العراق.

اصطدمت احلام الاكراد بضم هذه المدينة الى اقليمهم بموقف الحكومة القاضي بتأجيل القضية الى مرحلةٍ لاحقة. وهذا التأجيلٌ دفع القيادات الكردية الى التحذير من عواقب وخيمة اذا ما حسم الموضوع لصالح الاكراد قبل خروج القوات الامريكية .

ويرى المحلل السياسي عبدالله العلياوي أنه:" قد تحدث اعمال عنف اذا استمر الخلاف الى ما بعد خروج القوات الامريكية، لكنني اتوقع ان يحسم الموضوع قبل خروج هذه القوات".

تتشكل عناصر الصراع على مدينة الذهب الاسود من 4 جبهات توحدت فيها 3 تضم الجبهتين العربية والتركمانية والقوات الحكومية لمواجهة جبهة الاكراد ، و هي معطيات تجعل القضية كقنبلة موقوتة قد تنفجر في اية لحظة تحدث  فيها الاستفزازات بين الطرفين .

ويقول رشيد العزاوي عضو  البرلمان العراقي :" هناك مشكلة حقيقية تتمثل بكركوك والمناطق المتنازع عليها ويجب علينا ان نترك التصريحات على جانب ونحل القضية بسرعة".

ان الاستحواذ على السيادة في هذه المدينة هدف رئيسي تسعى لتحقيقه الاطراف  المختلفة مما جعل البعضَ منهم يستخدمون تكتيكات الترهيب والاختطاف والقتل لاستعراض القوة. انها طريقة وضعت المدينةَ تحت سطوةِ التطرف والخوف.

المزيد من التفاصيل في التقرير المصور.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)