الرئيس الارمني سيوقع في طهران اتفاقية حول بناء خط سكك حديدية مباشر بين البلدين

مال وأعمال

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/27982/

ستكون مسائل التعاون الاقتصادي والسياسي بين ارمينيا وايران في مركز اهتمام الزيارة الرسمية التي يقوم بها الرئيس الارمني سيرج سرغسيان الى طهران والتي تبدأ يوم 13 ابريل/نيسان وتستمر يومين. وسيجري سرغسيان مباحثات مع الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد، كما سيوقع على وثائق مشتركة. ومن المنتظر ان يعقد الجانبان اتفاقية حول بناء خط سكك حديد مباشر بين البلدين.

ستكون مسائل التعاون الاقتصادي والسياسي بين ارمينيا وايران في مركز اهتمام الزيارة الرسمية التي يقوم بها الرئيس الارمني سيرج سرغسيان الى طهران التي تبدأ يوم 13 ابريل/نيسان وتستمر يومين. وسيجري سرغسيان مباحثات مع الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد، كما سيوقع على وثائق مشتركة.
ومن المنتظر ان يعقد الجانبان اتفاقية حول بناء خط سكك حديد مباشر بين البلدين. وسيلتقي الرئيس الارمني علي خامنئي المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية وعلي لاريجاني  رئيس البرلمان الايراني  وسعيد جليلي سكرتير المجلس الأعلى للأمن القومي الايراني.
وكان سرغسيان قد اعلن في مؤتمر صحفي عشية الزيارة ان "ارمينيا لها علاقات ودية مع ايران تفترض اجراء حوار سياسي دائم" . وحسب قوله فان الزيارة تهدف الى "مواصلة الحوار السياسي وعرض برامج التعاون الجديدة". وافاد الرئيس الارمني بانه "سيناقش مع القادة الايرانيين برامج التنمية".  واشار سرغسيان الى  انه اضافة الى سكة الحديد من المقرر ايضا بناء خط انابيب سيضخ بواسطته  البنزين ووقود الديزل من ايران الى ارمينيا ،  وانشاء  محطة كهرمائية قوية على نهر اراكس الحدودي والتي لا مثيل  لها في المنطقة بجهود البلدين". وحسب اعتقاد سرغسيان فان بناء خط السكك الحديدية مع ايران " سيكون له اهمية كبيرة جدا بالنسبة للمنطقة كلها".
كما اعلن تيغران سركيسيان  رئيس الوزراء الارمني  هو الآخر عن اهتمام يريفان بانشاء خط سكك حديد مباشر مع ايران، مما سيسمح – حسب رأيه – باستخدام جميع القدرات الكامنة للبلدين وبزيادة التبادل التجاري  بصورة ملحوظة.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر على روسيا اليوم