روسيا.. الرائدة في الفضاء

الفضاء

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/27940/

في مثل هذا اليوم من عام 1961 دشنت روسيا عصر غزو الإنسان للفضاء بإطلاق أول مركبة فضائية مأهولة هي "فوستوك 1". وقد شهد العالم في هذا اليوم 12 ابريل/نيسان أول تحليق بشري في الفضاء الخارجي والدوران حول الأرض على متن مركبة فضاء سوفيتية، قام به يوري غاغارين أول رجل فضاء في تاريخ البشرية، والذي وصف بكولومبس الفضاء.

في مثل هذا اليوم من عام 1961 دشنت روسيا عصر غزو الإنسان للفضاء بإطلاق أول مركبة فضائية  مأهولة  هي "فوستوك 1".

وقد شهد العالم في هذا اليوم 12 ابريل/نيسان أول تحليق بشري في الفضاء الخارجي والدوران حول الأرض على متن مركبة فضاء سوفيتية، قام به يوري غاغارين أول رجل فضاء في تاريخ البشرية، والذي وصف بكولومبس الفضاء.

وشكل ذلك حدثاً تاريخياً كبيراً، فقد فتحت  أمام البشرية أفاق جديدة لم تكن لتحلم بها في مطلع القرن الماضي، وسجل للروس السبق في الفضاء. وبهذا الحدث التاريخي قرر اتحاد الطيران الدولي اعتبار  الثاني عشر من ابريل/ نيسان  يوما دوليا للطيران والفضاء.

وظلت روسيا بعد هذا التاريخ قاعدة انطلاق لرواد فضاء من كل أنحاء العالم، على الرغم من الظروف الصعبة التي مرت بها في  تسعينات القرن الماضي والازمة المالية العالمية الحالية  وتداعياتها عليها. وهو ما أكده الرئيس الروسي دميتري مدفيديف بقوله: "بغض النظر عن الازمة المالية العالمية سنستمر في تمويل مجالات الفضاء والعلوم والتقنيات الدفاعية الروسية.. لأن الحياة  لن تتوقف... واذا توقفنا عن عملية التطور سنعود عشرات السنين إلى الوراء".
كما أكد هذا الإصرار رئيس الوزراء فلاديمير بوتين عندما قال :"المصاعب المرتبطة بالازمة المالية العالمية لن تؤثر على تحقيق الاهداف الاستراتيجية. سنسخر كافة الامكانات والموارد للحفاظ على القدرات العلمية والتقنية المتراكمة والكوادر العاملة في قطاع الفضاء وتحديثه  وجذب الكوادر المؤهلة إليه".

ويرجع الفضل لروسيا أيضا في إنطلاق ما تسمى بـ "السياحة الفضائية" التي بدأت عام 2001 وتحولت إلى رحلات سياحية دورية يتنافس في الاشتراك بها  اصحاب الثروات من كل أنحاء العالم. وكانت آخر رحلة سياحية من هذا النوع  في شهر مارس/ آذار هذا العام، التي حملت المليونير تشارلز سيموني السائح الامريكي من أصل مجري  في رحلته الثانية إلى الفضاء.
وتتطلع روسيا، التي سجلت لاول مرة  على صفحات التاريخ عصر غزو الانسان للفضاء، بتفاؤل نحو المزيد من الانجازات  الفضائية والحفاظ على مواقع الريادة.

المزيد من التفاصيل في التقرير المصور

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر على روسيا اليوم