مدفيديف: روسيا مستعدة لتقديم مساعدتها في شأن تطوير العراق

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/27893/

أعلن الرئيس الروسي دميتري مدفيديف خلال لقاءه في 10 أبريل/ نيسان بموسكو مع نوري المالكي رئيس الوزراء العراقي أن روسيا مستعدة لتقديم مساعدتها في شأن تطوير العراق المعاصر الذي ، حسب قوله، يسير حاليا على طريق التطور الديمقراطي.

أعلن الرئيس الروسي دميتري مدفيديف أن روسيا مستعدة لتقديم مساعدتها في شأن تطوير العراق المعاصر الذي ، حسب قوله ، يسير حاليا على طريق التطور الديمقراطي.
جاء تصريح الرئيس الروسي هذا خلال لقاءه مع نوري المالكي رئيس الوزراء العراقي في 10 ابريل/ نيسان بموسكو.
وأعرب الرئيس مدفيديف عن أمله بأن تفتح زيارة المالكي إلى روسيا صفحة جديدة في العلاقات الروسية العراقية وستساعد على تطوير الإتصالات الودية والمتعددة الأطراف بين البلدين. وقال الرئيس الروسي: "ان روسيا مستعدة للمساهمة في تنمية العراق المعاصر الذي يسير على طريق التطور الديمقراطي". وأضاف مخاطباً المالكي قائلا : " اننا نعول على ان زيارتكم ستفتح صفحة جديدة في العلاقات الروسية العراقية وستسهم في تطوير العلاقات المتعددة الجوانب بين دولتينا". واستطرد  مدفيديف قائلا:" انني اعول على ان مباحثاتنا ستسهم في  تطوير التعاون الاقتصادي والتجاري وتتيح لنا فرصة سانحة لمناقشة مشاريع كبرى يخطط لانجازها في بلدكم والعمليات التي تجرى في وطنكم فيما يتعلق باستعادة الوضع القانوني للدولة، الامر الذي سيساعد في تحقيق الاهداف التي اتفقنا على التوصل اليها".
من جانبه قال نوري المالكي رئيس الوزراء العراقي إن بلاده مفتوحة لتطوير التعاون مع روسيا، مشيرا إلى أن الجانب العراقي مهتم بتمثيل الشركات الروسية في الأسواق العراقية. وقال رئيس الوزراء العراقي: " اننا نهتم بان تمثل الشركات الروسية في السوق العراقية وتساهم في انجاز مشاريع اقتصادية".
ومضى نوري المالكي: " يمكننا اليوم ان نتحدث عن التحسن النوعي للوضع في البلاد. كما حققنا نجاحات فيما يتعلق بتشكيل حكومة الوحدة الوطنية".
وشدد رئيس الوزراء العراقي على أن العراق يعزز العلاقات حاليا مع الدول التي تعرب عن رغبتها في تطوير العلاقات معه .

البيان الختامي المشترك حول زيارة المالكي إلى روسيا:
تقف روسيا والعراق إلى جانب إقامة النظام العالمي العادل المعتمد على الإلتزام الصارم ببنود ميثاق هيئة الأمم المتحدة وقرارات مجلس الأمن الدولي والقوانين الدولية الأخرى، وذلك لصالح الحفاظ على السلام والأمن في العالم وتنفيذ الإلتزامات الدولية وتعزيز أسس التعاون المتعدد الأطراف. وقد ورد ذلك في البيان المشترك الذي صدر يوم 10 ابريل / نيسان في اعقاب مباحثات الرئيس الروسي دميتري مدفيديف ورئيس الوزراء العراقي نوري المالكي. 
كما تم الإتفاق على تطوير التعاون في المسائل المتعلقة بمكافحة الإرهاب والجريمة المنظمة وتهريب المخدرات والأسلحة.
وجرى التأكيد خلال مباحثات الطرفين على ضرورة التعاون في مجال حظر إنتشار أسلحة الدمار الشامل ونزع السلاح النووي وتحويل الشرق الأوسط إلى منطقة خالية من أسلحة الدمار الشامل.
ويقول البيان أيضا إن نوري المالكي خلال مباحثاته في موسكو  سلم لرئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين دعوة لزيارة العراق في أي وقت يختاره، مضيفا أن بوتين قبل الدعوة مع الشكر.

يمكنكم الاطلاع ايضا  على اللقاء الذي جرى بين رئيسي الوزراء الروسي والعراقي فلاديمير بوتين ونوري المالكي


تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)